(إذا أصبح ابن آدم) ؛ دخل في الصباح؛ (فإن الأعضاء) ؛ جمع "عضو"؛ بضم العين؛ وكسرها؛ كل عظم وافر بلحمه؛ (كلها) ؛ تأكيد لدفع توهم عدم إرادة الشمول؛ (تكفر اللسان) ؛ تذل وتخضع له؛ من قولهم: "كفر اليهودي"؛ إذا خضع وطأطأ رأسه وانحنى لتعظيم صاحبه؛ مأخوذ من "الكافرة"؛ وهي الكاذبة التي هي أصل الفخذ؛ ذكره القاضي؛ وأصله nindex.php?page=showalam&ids=14423للزمخشري ؛ [ ص: 287 ] حيث قال: وهو من تكفير الذمي؛ وهو أن يطأطئ رأسه؛ ويحني ظهره؛ كالراكع عند تعظيم صاحبه؛ قال:
تكفر باليدين إذا التقينا ... وتلقي من مخافتنا عصاكا
كأنه من الكافرتين؛ وهما الكاذبتان؛ لأنه يضع يديه عليهما؛ أو ينثني عليهما؛ أي: يحكي في ذلك من يكفر شيئا؛ أي: يغطيه؛ ويستره؛ انتهى؛ (فتقول) ؛ أي: بلسان الحال؛ وزعم أن المراد لسان القال جمود؛ (اتق الله فينا) ؛ أي: خفه في حفظ حقوقنا؛ فلا تقتحم منهيا؛ فنهلك معك؛ (فإنما نحن بك) ؛ أي: نستقيم؛ ونعوج تبعا لك؛ (فإن استقمت) ؛ أي: اعتدلت على الصراط المستقيم؛ (استقمنا) ؛ اعتدلنا؛ وفي التنزيل: وكان بين ذلك قواما ؛ أي: عدلا؛ (وإن اعوججت) ؛ ملت عن الاعتدال؛ (اعوججنا) ؛ ملنا عنه؛ قال الغزالي - رضي الله (تعالى) عنه -: المعنى فيه أن نطق اللسان يؤثر في أعضاء الإنسان بالتوفيق والخذلان؛ فاللسان أشد الأعضاء جماحا وطغيانا؛ وأكثرها فسادا وعدوانا؛ ويؤكد هذا المعنى قول nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار - رضي الله (تعالى) عنه -: "إذا رأيت قساوة في قلبك؛ ووهنا في بدنك؛ وحرمانا في رزقك؛ فاعلم أنك تكلمت فيما لا يعنيك" ؛ قال الطيبي: وهذا لا تناقض بينه وبين خبر: nindex.php?page=hadith&LINKID=76570 "إن في الجسد لمضغة؛ إذا صلحت صلح الجسد..."؛ إلى آخره؛ لأن اللسان ترجمان القلب؛ وخليفته في ظاهر البدن؛ فإذا أسند إليه الأمر فهو مجاز في الحكم؛ كقولك: "سقى الطبيب المريض الدواء"؛ قال الميداني: المرء بأصغريه: قلبه؛ ولسانه؛ أي: تقوم معانيه بهما؛ قال الشاعر:
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده ... فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
(ت ) ؛ في الزهد؛ ( وابن خزيمة)؛ في صحيحه؛ (هب؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ) ؛ الخدري؛ قال العراقي: ووقع في الإحياء عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير؛ مرفوعا؛ وإنما هو عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد؛ ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي موقوفا على حماد؛ وقال: هذا أصح؛ ومع ذلك إسناد الرفع جيد؛ لكن الموقوف أجود؛ والله أعلم.