(من استمع إلى قينة) أي أمة تغني، قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : والقينة عند العرب الأمة والقين العبد قال: وإنما خص الأمة لأن الغناء أكثر ما يكون يتولاه الإماء دون الحرائر (صب في أذنيه الآنك يوم القيامة) بالمد والضم، ذكره القاضي، وتمسك بذا من حرم الغناء وسماعه nindex.php?page=showalam&ids=11963كالقرطبي تبعا لإمامه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، وبه رد nindex.php?page=showalam&ids=13028ابن تيمية على nindex.php?page=showalam&ids=15000القشيري: جعل "ال" في الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه للعموم والاستغراق فقال: من القول ما يحرم استماعه، ومنه ما يكره كما هنا
( nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر ) في تاريخه (عن أنس) بن مالك.