(من أصاب مالا من نهاوش) روي بالنون من نهش الحية، وبالميم من الاختلاط، وبالتاء وبالياء وكسر الواو، جمع نهواش أو مهواش من الهوش: الجمع، وهو كل مال أصيب من غير حله، والهواش بالضم: ما جمع من مال حرام (أذهبه الله في نهابر) بنون أوله أي مهالك وأمور مبددة، جمع نهبر، وأصل النهابر مواضع الرمل إذا وقعت بها رجل بعير لا تكاد تخلص. والمراد أن من أخذ شيئا من غير حله كنهب أذهبه الله في غير حله
nindex.php?page=showalam&ids=12938 (ابن النجار) في تاريخ بغداد (عن أبي سلمة الحمصي ) تابعي روى عن nindex.php?page=showalam&ids=115بلال ، قاله في التقريب كأصله مجهول، وفيه عمرو بن الحصين أورده في الميزان وقال: متروك، وذكر نحوه nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي ، ولم يطلع عليه السبكي، فإنه سئل عنه فقال: لا يصح ولا هو وارد في الكتب، ومن أورده من العوام حديثا فإن علم عدم وروده أثم، وإن اعتقد وروده لم يأثم وعذر بجهله .