[تنبيه] أخبر الصادق بأن الله يعتق فرج المعتق بثواب فرج المعتق، ولا يتعلق بالفرج ذنب إلا نحو الزنا، وذلك قسمان: مباشرة فيما دون الفرج أو فيه من غير إيلاج كمال الحشفة، الثاني: إيلاجها، والأول صغائر تكفرها الحسنات إجماعا، والثاني كبائر لا يكفرها إلا التوبة فيحتمل حمل الحديث على الأول، ويحتمل أن للعتق حظا في الموازنة ليس لغيرها، وظاهر تكفير الكبائر لكونه أشق من غيره من العبادات كالصلاة
(هق ت عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) وفيه nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ومسلمة بن علي وهو الشامي، قال الذهبي : قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : متروك، وعثمان بن عطاء ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره.