عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فيض القدير
حرف الميم
فهرس الكتاب
فيض القدير
المناوي - محمد عبد الرؤوف المناوي
صفحة
75
جزء
1
2
3
4
5
6
8483 -
nindex.php?page=hadith&LINKID=941439
من أعطي شيئا فوجد فليجز به، ومن لم يجد فليثن به، فإن أثنى به فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره، ومن تحلى بما لم يعط فإنه كلابس ثوبي زور
(خد د ت حب) عن
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر
- (صح)
عرض الحاشية
(من أعطي شيئا فوجد) أي من أعطي حقا فليكن عارفا بحقه، فإن وجد مالا (فليجز به) مكافأة على الصنيعة (ومن لم يجد) مالا (فليثن به) عليه، ولا يجوز له كتمان نعمته (فإن أثنى) عليه (به فقد شكره)
على ما أعطاه (وإن كتمه فقد كفره) أي كفر نعمته، وفيه معنى قوله:
الحمد رأس الشكر، ما شكر الله عبد لم يحمده،
والفاء في "وجد" عاطفة على الشرط، وفي "فليجز به" جوابية، وفائدة التعبير بحرف الترتيب الإشارة إلى أن من أعطي لا يؤخر الجزاء عن الإعطاء أيما وجد اليسار (ومن تحلى بما لم يعط) أي ومن تزين بشعار الزهاد وليس منهم (فإنه كلابس ثوبي زور) أي فهو كمن لبس قميصا وصل كمه بكمين آخرين موهما أنه لابس قميصين فهو كالكاذب القائل ما لم يكن، وقيل: شبه بالثوبين أن المتحلي كذب كذبين، فوصف نفسه بصفة ليست فيه، ووصف غيره بأنه خصه بصلة. قال
الطيبي:
وأتبع المجازي والمثني بالمتحلي لأنهما أظهرا ما وجب عليهما لئلا يكفر المنعم، وهذا إنما يظهر ما يلبس به على الناس ليسخر منهم
(خد د ت حب عن جابر) بن عبد الله، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13948
الترمذي
: حسن، قال
الصدر المناوي:
وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=12434
إسماعيل بن عياش
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تخريج الحديث
ترجمة العلم