(من اقتطع) أي أخذ أرضا باستيلاء عليها بغير حق قليلا كان أو كثيرا، وتقييده بالشبر في رواية خرج مخرج [ ص: 81 ] التقليل، سواء كانت nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك معين أو غيره، كبيت المال كما في بعض شروح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وسواء اقتطعها للتملك أو ليزرعها ويردها، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=684595من اقتطع حق امرئ، وهو يشمل غير المالك كجلد ميتة، وسرجين، وحد قذف، ونصيب زوجة في القسم وغير ذلك حال كونه ظالما (لقي الله وهو عليه غضبان) في رواية: وهو عنه معرض، والغضب كيفية نفسانية وهو بديهي التصور، وقد عرف بتعريف لفظي فقيل: هو تغير يحصل عند غليان دم القلب لإرادة الانتقام، وهذا بإطلاقه محال على الله تقدس، وكذا ما شاكله كفرح وخداع واستهزاء، لكن لها غايات، كإرادة الانتقام من المغضوب عليهم في الغضب، فإطلاقها عليه سبحانه بذلك الاعتبار، وأفاد إثبات الغصب في العقار، فهو رد على nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة في نفيه، وخص الغضب بهذا العاصي مع أنه سبحانه غضبان على غيره من العصاة؛ لأن الظالم لم يرض بنعمة الله وغضب عليه حتى طمع في قسمة غيره فجوزي بالمثل