(نعم الشيء الهدية أمام الحاجة) وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14070للحاكم nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : نعم العون الهدية في طلب الحاجة، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16138للديلمي: نعم المفتاح الهدية أمام الحاجة
(تتمة) قال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب: حضر إلى nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني بعض الغرباء وسأله [ ص: 287 ] القراءة فامتنع وتعلل، فسأله أن يملي عليه أحاديث، فأملى عليه من حفظه مجلسا تزيد أحاديثه على عشرة متون كلها: نعم الشيء الهدية أمام الحاجة، فانصرف ثم جاء وقد أهدى إليه شيئا، فقربه وأملى عليه من حفظه بضعة عشر حديثا متون كلها: nindex.php?page=hadith&LINKID=76109إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه، قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : واعجبا من nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني ! وكيف روى حديثين ليس فيهما ما يصح ولم يبين؟ ثم اندفع في توجيه بطلانهما، فتعقبه المؤلف بقوله: واعجبا من nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي ! كيف يحكم على رد الأحاديث الثابتة بلا تثبت؟ فإن الحديث: nindex.php?page=hadith&LINKID=76109إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه: ورد من رواية أكثر من عشرة من الصحابة، فهو متواتر على رأي من يكتفي في التواتر بعشرة
(طب عن nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين) بن علي. قال الهيثمي: فيه هاشم بن سعد ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وضعفه جمع، وحكم nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي بوضعه، وقد عرفت أن nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم رواه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وسنده أجود من هذا، فلو عزاه إليه كان أولى.