(إذا أقيمت الصلاة) ؛ أي: شرع المؤذن في الإقامة؛ فأقام المسبب مقام السبب؛ (فلا تقوموا) ؛ للصلاة؛ ندبا؛ (حتى تروني) ؛ تبصروني؛ فإذا رأيتموني؛ فقوموا؛ وذلك لئلا يطول قيامكم؛ وقد يعرض له ما يؤخره؛ وأما خبر nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=657958أقيمت الصلاة فقمنا؛ فعدلنا الصفوف قبل أن يخرج إلينا" ؛ فبيان للجواز؛ أو لعذر؛ أو كان قبل النهي؛ ولا ينافي ما اقتضاه هذا من أن الصلاة كانت تقام قبل خروجه ما في nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أن nindex.php?page=showalam&ids=115بلالا كان لا يقيم حتى يخرج؛ لأنه كان يراقب خروجه؛ فأول ما يراه يشرع في الإقامة؛ قبل أن يراه الناس؛ فإذا رأوه قاموا؛ ووقت القيام للصلاة عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : الفراغ من الإقامة؛ nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك : أولها؛ والحنفي: " حي على الصلاة" ؛ والحنبلي: " قد قامت الصلاة" .
(حم ق د ن؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=60أبي قتادة) ؛ الأنصاري ؛ الحارث بن ربعي؛ وقيل: النعمان؛ (زاد 3: قد خرجت إليكم) ؛ وهي موضحة للرواية الأولى؛ مبينة للمراد بالرؤية؛ وقال في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : " قد خرجت" .