(وقروا من تعلمون) بحذف إحدى التائين للتخفيف (منه العلم، ووقروا من تعلمونه العلم) فحق المعلم أن يجري متعلميه مجرى بنيه، فإنه لهم في الحقيقة أشرف الأبوين، وأبو الإفادة أعظم حقا من أبي الولادة، فيوقرهم كما يوقر أولاده، ويوقروه كما يوقروا آباءهم، كما قال الإسكندر وقد سئل: أمعلمك أكرم عليك أم أبوك؟ قال: بل معلمي؛ لأنه سبب حياتي الباقية، ووالدي سبب حياتي الفانية، فهو أحق بالتوقير من الأب. وعلى العالم أن يعاملهم بالإرشاد والشفقة، ويتحنن عليهم، وعليه أن يصرفهم عن الرذائل إلى الفضائل، بل بلطف في المقال وتعريض في الخطاب، والتعريض أبلغ من التصريح
nindex.php?page=showalam&ids=12938 (ابن النجار) في تاريخه (عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر) بن الخطاب، ورواه عنه أيضا nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي وغيره.