(لا تركبوا الخز) بفتح المعجمة وزاي، أي لا تركبوا على الخز لحرمة استعماله لكونه كله من إبريسم (ولا النمار) أي ولا تركبوا على النمار أو على جلودها، لأنه شأن المتكبرين، وقال الهيثمي: كأنه كره زي العجم في مراكبهم، واستحب القصد في اللباس والمركب، وقيل: جمع نمرة، وهو الكساء المخطط، ولو أنه المراد منه فلعل ذلك لما فيه من الزينة، ذكره [ ص: 395 ] القاضي، قال nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب: اتخذ المهدي لجاما مفضضا، فلامه المنصور وقال: أما يعلم الناس أن لك فضة؟ ارجع إلى حالك
(د) في اللباس (عن معاوية ) سكت عليه، ولم يعترضه nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري، وأقره nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وقال النووي في رياضه: إسناده حسن.