(لا تصلح الصنيعة) أي الإحسان (إلا عند ذي حسب أو دين) أي لا تنفع الصنيعة وتثمر حمدا وثناء وحسن مقابلة وجميل جزاء إلا عند ذي أصل ذكي وعنصر كريم، كالرياضة تستخرج جوهر الفرس إن كان نجيبا، وإن كان هجينا أو برذونا لم تفده الرياضة خلق نجابة لم يكن في عنصر أبيه وأمه، وهذا لمن يطلب بها العاجل والحال، فإن قصد بها وجه الله انتفع بها في المآل، وظاهره أن هذا هو الحديث بتمامه، والأمر بخلافه، بل بقيته عند مخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار : كما لا تصلح الرياضة إلا في النجيب اهـ، ومن ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لا صنيعة عند نذل، ولا شكر للئيم، ولا وفاء لعبد، وقال: ثلاثة إن أكرمتهم أهانوك: المرأة والفلاح والعبد، وقال: ما أكرمت أحدا فوق مقداره إلا اتضع من قدري عنده بمقدار ما أكرمته، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وروي أيضا عن سفيان : وجدنا أصل كل عداوة اصطناع المعروف إلى اللئام
( nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار ) في مسنده عن أحمد بن المقدام عن عبيد بن القاسم عن هشام عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة (عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) ظاهر صنيع المصنف أن مخرجه خرجه وأقره، وليس كذلك، بل قال: إنه منكر اهـ، وقال الهيثمي: فيه عبيد بن القاسم وهو كذاب اهـ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي من حديث الحسين بن مبارك الطبراني عن ابن عياش عن هشام عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وقال: منكر المتن، والبلاء فيه من nindex.php?page=showalam&ids=17الحسين لا من ابن عياش وإن كان مختلطا اهـ، وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوعات، وأقصى ما نوزع به أن له شاهدا.