(لا تصوموا يوم الجمعة إلا وقبله يوم أو بعده يوم) لأنه يوم عبادة وتبكير وذكر وغسل، فيسن فطره معاونة عليها، ذكره النووي، ولا يقدح فيه زوال الكراهة بصوم يوم قبله أو بعده؛ لأن ما يحصل بسببه من الفتور في تلك الأعمال يجبره الصوم قبله أو بعده، وفي خبر رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد تعليل منع صومه بأنه يوم عيد، ولا يقدح فيه أن يوم العيد لا يصام مع ما قبله وبعده؛ لأن يوم الجمعة لما أشبه العيد أخذ من شبهه النهي عن تحري صومه، وبصومه مع ما قبله أو بعده ينتفي التحري
[تنبيه] قال nindex.php?page=showalam&ids=13028ابن تيمية: علل الفقهاء الحديث بأنه يخاف أن يزاد في الصوم المفروض ما ليس منه، كما زاده أهل الكتاب، فإنهم زادوا في صومهم وجعلوه ما بين الشتاء والصيف، وجعلوا له طريقة بالحساب يعرفونه بها