(لا تعزروا) في رواية: لا تعزير (فوق عشرة أسواط) وفي رواية بدل "أسواط": جلدات، وفي رواية: ضربات، وزاد في رواية: nindex.php?page=hadith&LINKID=656344إلا في حد من حدود الله تعالى، قال ابن حجر: وظاهره أن المراد بالحد ما ورد فيه من الشارع عدد من جلد أو ضرب اهـ. أخذ به nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد فمنع الزيادة عليها، أناطه الجمهور برأي الإمام وعليه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، لكنه شرط أن لا يبلغ تعزير كل إنسان حده، وقال: الحديث منسوخ أو مؤول، قال ابن حجر تبعا للنووي: ولا يعرف القول به عن أحد من الصحابة، وقول القرطبي : قال به الجمهور: ممنوع. والتعزير مصدر عزر، مأخوذ من العزر وهو الرد والمنع، واستعمل في الدفع عن الإنسان، كدفع أعدائه عنه، وكدفعه عن إتيانه القبيح، ومنه: عزره القاضي: أي أدبه لئلا يعود إلى القبيح، ويكون بالقول وبالفعل بحسب اللائق، وجاء عطفه على التأديب في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري، وفرق بأن التعزير يكون بسبب المعصية، والتأديب أعم منه، ومنه تأديب الوالد والمعلم
(هـ) عن nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام بن عمار عن nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش عن nindex.php?page=showalam&ids=16290عباد بن كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) رمز لحسنه، قال في الميزان عن nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي : هذا حديث منكر، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : موضوع.