(ابنوا المساجد) ؛ ندبا؛ (واتخذوها) ؛ أي: اجعلوها؛ قال الحراني : من " الاتخاذ" ؛ " افتعال" ؛ مما منه المؤاخذة؛ كأنه " الوخذ" ؛ وهو يصير في المعنى نحو الأخذ في الحس؛ (جما) ؛ بضم الجيم؛ وشد الميم؛ أي: اجعلوها - ندبا - بلا شرف؛ جمع " أجم" ؛ وهو ثور؛ أو كبش بلا قرن؛ فأطلق القرون على الشرف؛ مجازا؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : من المجاز: " حصن أجم" ؛ لا شرف له؛ و" قرية جماء" ؛ و" ابنوا المساجد جما" ؛ فيكره اتخاذ الشرف؛ لأنه من الزينة المنهي عنها؛ ومن المحدث؛ قال المقريزي في تذكرته: مات عثمان والمسجد بلا شرافات؛ وأول من أحدثها nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز ؛ قال الشافعية: وتكره الصلاة في مسجد بشرف؛ لما في سنن nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : " nindex.php?page=hadith&LINKID=931951نهانا - أو نهينا - أن نصلي في مسجد مشرف" ؛ وأخذ منه كراهتها في المزوق والمنقوش بالأولى؛ لما فيه من شغل قلب المصلي؛ ويحرم نقشه واتخاذ شرافات له من غلة ما؛ وقف على عمارته؛ أو مصالحه.
(ش هق) ؛ من حديث زهدم؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث بن أبي سليم ؛ عن أيوب؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ) ؛ ابن مالك ؛ رمز المؤلف لحسنه هنا؛ وصرح به في أصله؛ فقال: حسن؛ وليس كما ذكر؛ فقد جزم الذهبي وغيره بأن فيه ضعفا؛ وانقطاعا؛ فإنه لما ساقه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من سنن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود بسنده؛ استدرك عليه فقال: قلت: هذا منقطع؛ وتقدمه لذلك nindex.php?page=showalam&ids=17293ابن القطان؛ فقال: nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ضعيف؛ وفيه انقطاع؛ وأطال في بيانه؛ وأقره مغلطاي .