صفحة جزء
655 - " إذا زار أحدكم أخاه؛ فجلس عنده؛ فلا يقومن حتى يستأذنه " ؛ (فر)؛ عن ابن عمر ؛ (ض).


(إذا زار) ؛ أي: قصد؛ (أحدكم أخاه) ؛ في الدين؛ للزيارة؛ إكراما له؛ وإظهارا لمودته؛ وشوقا للقائه؛ (فجلس عنده) ؛ أي: في محله؛ والفاء سببية؛ أو تعقيبية؛ وفيها معنى الواو؛ على وجه؛ (فلا يقومن حتى يستأذنه) ؛ أي: لا يقم لينصرف؛ إلا بإذنه؛ لأنه أمير عليه؛ كما في الخبر المار؛ ولئلا يفوته ما عساه يشرع فيه من إكرامه؛ بنحو ضيافة؛ والأمر للندب؛ وهذا من مكارم الأخلاق؛ وحسن الإخاء؛ و" الزيارة" ؛ عرفا: قصد المزور إكراما له؛ وإيناسا به؛ وآدابها بضعة عشر: ألا يقابل الباب عند الاستئذان؛ وأن يدقه برفق؛ وأدب؛ وألا يبهم نفسه؛ كأن يقول: " أنا" ؛ وألا يحضر في وقت غير لائق؛ كوقت الاستراحة مع الأهل؛ والخلوة بهم؛ ويخفف الجلوس؛ ويغض البصر؛ ويظهر الرقة؛ ويدعو بإخلاص؛ ويقبل إكرام المزور؛ ويوسع للمريض في الأجل؛ ويطمعه في الحياة؛ ولا يتكلم عنده بما يزعجه؛ ويشير إليه بالصبر؛ ويحذره من الجزع؛ ويطلب منه الدعاء؛ وما اعتيد من ختم مجلس الزيارة بقراءة الفاتحة؛ فهو حسن؛ قال بعضهم: لكن لم يرد بخصوصه خبر؛ ولا أثر؛ وورد في الأثر أن السلف كانوا يتفرقون عن قراءة سورة " والعصر" .

(فر؛ عن ابن عمر) ؛ ابن الخطاب ؛ وفيه من لا يعرف.

التالي السابق


الخدمات العلمية