66 - " nindex.php?page=hadith&LINKID=676380ابن أخت القوم منهم " ؛ (حم ق ت ن) ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ؛ (د)؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ؛ (طب)؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم ؛ وعن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؛ وعن أبي مالك الأشعري؛ (صح).
(ابن أخت القوم منهم) ؛ لأنه ينسب إلى بعضهم؛ وهي أمه؛ فهو متصل بأقربائه في كل ما يجب أن يتصل به؛ [ ص: 88 ] كنصرة ومشورة ومودة وإفشاء سر ومعونة وبر وشفقة وإكرام؛ ونحو ذلك؛ قال الطيبي: فـ " من" ؛ اتصالية؛ ومن هذا التقرير تبين أنه لا حجة فيه لمن قال بتوريث ذوي الأرحام؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12486ابن أبي جمرة : وحكمة ذكر ذلك إبطال ما كان عليه أهل الجاهلية من عدم الالتفات إلى أولاد البنات؛ فضلا عن أولاد الأخوات؛ حتى قال قائلهم:
بنونا بنو أبنائنا وبناتنا ... بنوهن أبناء الرجال الأباعد
فقصد بالحديث التحريض على الألفة بين الأقارب؛ قال بعض الأعاظم: ومما يدل على أن الحديث ليس على عمومه أنه لو كان عاما جاز أن ينسب إلى خاله مثلا؛ وكان معارضا للحديث الصحيح: " nindex.php?page=hadith&LINKID=682220من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام" ؛ إلى غير ذلك من الأحاديث المصححة المصرحة بالوعيد الشديد على ذلك؛ فعلم أنه خاص؛ وأن المراد به أنه منهم في الصلة والمعونة والمدافعة عنه؛ و" الابن" : من " البناء" ؛ لأنه مبنى أبيه؛ كما مر؛ و" الأخت" ؛ تأنيث " الأخ" ؛ وجعل التاء فيها كالعوض من المحذوف منه؛ وهو الواو؛ إذ أصله " أخو" .