(ابن السبيل) ؛ أي: المسافر؛ و" السبيل" : الطريق؛ قال في الكشاف: يذكران؛ ويؤنثان؛ سمي به للزومه له؛ (أول شارب) ؛ من " الشرب" ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب : هو تناول كل مائع؛ أو غيره؛ قال مخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ؛ وتبعه المؤلف: (يعني) ؛ هو مقدم على المقيم من شربه؛ (من) ؛ ماء بئر (زمزم) ؛ أي: عند الازدحام؛ لمقاساة المشاق؛ وضعفه بالاغتراب؛ واحتياجه إلى إبراد حر فراق الأحباب؛ وظاهر قوله: " من زمزم" ؛ أن هذه الأولية من خصائصها؛ ولا كذلك؛ ففي خبر nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : " ابن السبيل أحق بالماء والظل من الباني عليه" ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير: أراد أن ابن السبيل إذا مر بركية عليها قوم مقيمون؛ فهو أحق بالماء منهم؛ لأنه مجتاز؛ وهم مقيمون؛ وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أن رجلا أتى أهل ماء؛ فاستسقاهم فلم يسقوه؛ حتى مات عطشا؛ فأغرمهم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ديته.
(طس؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) ؛ قال الهيتمي: رجاله ثقات؛ وحينئذ فرمز المؤلف لحسنه تقصير؛ وحقه الرمز لصحته.