( أبو بكر خير الناس) ؛ لفظ رواية من عزاه له المؤلف: " أبو بكر خير الناس بعدي" ؛ وهكذا حكاه عنهم في الكبير؛ فسقط من قلم المؤلف لفظ " بعدي" ؛ وفي رواية: " خير أهل الأرض" ؛ (إلا أن يكون) ؛ أي: يوجد (نبي) ؛ فلا يكون خير الناس؛ يعني: هو أفضل الناس إلا نبيا؛ والمراد الجنس؛ و" يكون" ؛ هنا؛ تامة و" نبي" ؛ مرفوع بها؛ وجواب " أن" ؛ محذوف؛ كما تقرر؛ وهذه البعدية رتبية؛ ويمكن جعلها زمانية؛ والاستثناء لإخراج عيسى؛ وكذا الخضر؛ إن قلنا بما عليه الجمهور: إنه نبي.
(طب عد) ؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي ؛ nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16585عكرمة بن عمار بن إياس بن سلمة؛ (عن سلمة) ؛ بفتح المهملة؛ واللام؛ ابن عمرو ؛ (ابن الأكوع) ؛ بفتح الهمزة؛ وسكون الكاف؛ وفتح الواو؛ ومهملة؛ واسم الأكوع: سنان؛ أحد من بايع تحت الشجرة؛ كان راميا مجيدا؛ يسبق الفرس؛ ثم قال مخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : هذا الحديث أحد ما أنكر على nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ؛ وقال الهيتمي؛ بعد عزوه nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني: فيه إسماعيل بن زياد الأبلي؛ ضعيف؛ انتهى؛ وفي الميزان: تفرد به إسماعيل هذا؛ فإن لم يكن هو وضعه فالآفة ممن دونه.