(أتاني جبريل فأمرني) ؛ عن الله (تعالى)؛ بدليل الرواية الآتية؛ أمر ندب؛ (أن آمر أصحابي؛ ومن معي) ؛ عطفه على أصحابه؛ دفعا لتوهم أن مراده بهم من صحبه؛ وعرف به؛ لطول ملازمته؛ وخدمته؛ دون من رافقه واتبعه وقتا ما؛ فجمع بينهما؛ ليفيد أن مراده بهم من صحبه ولو في وقت؛ حتى من لم يره إلا مرة؛ فالعطف لزيادة الاهتمام بشأن تعليمهم؛ إذ من قرب عهده بالإسلام أو بالهجرة أحق بتأكيد الوصية؛ والتعريف بالسنة؛ والإعلام بالأحكام؛ وأما الخواص فمظنة الاطلاع على خفايا الشريعة ودقائقها؛ واحتمال إرادة المعية في الدين؛ ساقط؛ وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16867لمالك nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي : " أو من معي" ؛ بـ " أو" ؛ بدل الواو؛ شك من الراوي؛ وتجوز nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير كون الشك من النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ لأنه نوع سهو؛ ولا يعصم عنه؛ ركيك متعسف؛ (أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية) ؛ إظهارا لشعائر الإسلام؛ وتعليما للجاهل ما هو مندوب في ذلك المقام؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي: وذلك أنهم كانوا يوقرون المصطفى؛ ويمتثلون ما أمروا به؛ من خفض الصوت في التكبير؛ والتسبيح في السفر؛ فاستثنى لهم التلبية من ذلك؛ فصاروا يرفعون أصواتهم بها جدا؛ روى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة بإسناد صحيح؛ كما في الفتح؛ كان أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يرفعون أصواتهم بالتلبية؛ حتى تبح أصواتهم؛ وأخرج أيضا بإسناد صحيح؛ عن بكر المزني: كنت مع nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ؛ فلبى حتى أسمع ما بين الجبلين؛ قالوا: ومعنى التلبية؛ كما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وغيره: إجابة دعوة إبراهيم حين أذن في الناس بالحج؛ فأجابوه وهم في الأصلاب؛ والأرحام؛ ومن لم يجبه لم يحج؛ وفيه مشروعية التلبية؛ تنبيها على إكرام الله لعباده بأن وفودهم على بيته إنما كان باستدعاء منه؛ وقوله: " بالتلبية" ؛ هي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ؛ وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ؛ بدله: " بالإهلال" ؛ nindex.php?page=showalam&ids=11998ولأبي داود: " بالتلبية؛ أو بالإهلال" ؛ يريد أحدهما.
(حم 4 حب ك) ؛ وصححه؛ (هق)؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؛ nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ؛ nindex.php?page=showalam&ids=14679والضياء ؛ في الحج؛ (عن السائب بن خلاد ) ؛ ابن سويد الخزرجي؛ قيل: بدري؛ واعترض؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : حسن صحيح؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي: هذا مع أنه رواه nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن المطلب؛ فربك أعلم؛ فلذلك لم يدخله nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه؛ وأدخل حديث nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ؛ وقال ابن حجر: رجاله ثقات؛ لكن اختلف على التابعي صحابيه.