(استتمام المعروف) ؛ أي: تمام فعله؛ والسين للتأكيد؛ والمبالغة؛ كـ " استحجر الطين" ؛ و" المعروف" : ما عرفه الشرع بالحسن؛ (أفضل) ؛ في رواية: " خير" ؛ (من ابتدائه) ؛ بدون " استتمام" ؛ لأن ابتداءه نافلة؛ وتمامه فريضة؛ كذا قرره nindex.php?page=showalam&ids=13437ابن قتيبة ؛ ولعل مراده أنه بعد الشروع متأكد؛ بحيث يقرب من الوجوب؛ ومن تمامه ألا يخلف الميعاد؛ ولا يمطل؛ ولا يسوف؛ ولا يتبعه بمن ولا أذى .
(طس)؛ وكذا في الصغير؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر) ؛ ابن عبد الله ؛ قال الهيتمي: فيه عبد الرحمن بن قيس الضبي؛ متروك؛ أهـ؛ ومن ثم رمز المصنف لضعفه.