(أسرعوا) ؛ إسراعا خفيفا بين المشي المعتاد؛ والخبب؛ الذي هو العدو؛ لأن ما فوق ذلك يؤدي إلى انقطاع الضعفاء؛ أو مشقة الحامل؛ أو انتشار أكفان الميت؛ ونحو ذلك؛ فيكره؛ (بالجنازة) ؛ أي: بحمل الميت بنعشه إلى المصلى؛ ثم إلى القبر؛ والأمر للندب؛ اتفاقا؛ ولا عبرة بمن شذ؛ نعم؛ إن خيف التغير؛ لولا الإسراع؛ وجب؛ أو التغير بالإسراع؛ وجب التأني؛ (فإن تك) ؛ أي: الجثة المحمولة؛ وأصله: " تكون" ؛ سكنت نونه للجازم؛ ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين؛ ثم حذفت النون تخفيفا؛ لكثرة دور ذلك في الكلام؛ فصار " تك" ؛ (صالحة) ؛ بنصبه؛ خبر " كان" ؛ (فخير) ؛ أي: فهو خير؛ أو فلها [ ص: 506 ] خير؛ أو فهناك خير؛ (تقدمونها إليه) ؛ أي: إلى الخير؛ باعتبار الثواب؛ أي: تقدمونها إلى جزاء عملها الصالح؛ والإكرام الحاصل لها في القبر؛ وفي رواية: " إليها" ؛ قال ابن مالك : القياس: " إليه" ؛ لكن المذكور يجوز تأنيثه إذا أول بمؤنث؛ كتأويل الخير بالرحمة؛ أو بالحسنى؛ أو بالبشرى؛ (وإن تك سوى ذلك) ؛ أي: غير صالحة؛ (فشر) ؛ أي: فهو شر؛ أو هو مبتدأ؛ وصح الابتداء به مع كونه نكرة؛ لاعتماده على صفة مقدرة؛ أي: شر عظيم؛ وكذا يقال فيما سبق؛ وقوله؛ (تضعونه) ؛ والضمير للميت؛ أي: تستريحون منه؛ لبعده من الرحمة؛ فلا حظ لكم في مصاحبته؛ (عن رقابكم) ؛ أي: أكتافكم؛ قال الطيبي: " الجنازة" ؛ بالكسر: الميت؛ وبالفتح: السرير؛ جعل الجنازة عين الميت؛ ووصفها بأعماله الصالحة؛ ثم عبر عن الأعمال الصالحة بالخير؛ وجعل الجنازة التي هي مكان الميت مقدمة إلى ذلك الخير؛ فكنى بالجنازة عن العمل الصالح؛ مبالغة في كمال هذا المعنى؛ كما في قوله:
ما درى نعشه ولا حاملوه ... ما على النعش من عقاب ورد
ولما لاحظ في جانب العمل الصالح هذا؛ قابل قرينتها بوضع الشر عن الرقاب؛ ومعنى الحديث ينظر إلى قوله في الحديث الآخر: " مستريح؛ أو مستراح منه" ؛ أي: مستريح إلى رحمة الله؛ أو تستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب؛ وفيه ترك صحبة أهل البطالة؛ وغير الصلحاء؛ وأن
حمل الجنازة مختص بالرجال؛
لكونه أتى فيه بضمير المذكر؛ لكنه وإن كان الحكم متفقا عليه؛ غير حاسم؛ ففي هذا قد يدعى أنه خرج مخرج الغالب.
(حم ق هد؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ) .