(اتخذه من ورق) ؛ بفتح الواو؛ وتثليث الراء؛ فضة؛ قال في الكشاف: " الورق" : فضة مضروبة؛ أو غير مضروبة؛ (ولا تتمه) ؛ بضم؛ فكسر؛ تكمله؛ من " أتم الشيء" ؛ أكمله؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب : وتمام الشيء انتهاؤه إلى حد لا يحتاج إلى شيء خارج عنه؛ والناقص ما يحتاج إلى شيء خارج عنه؛ ويقال ذلك للمعدود والممسوح؛ (مثقالا) ؛ بكسر؛ فسكون؛ معروف؛ وهو درهم وثلاثة أسباع درهم؛ فإن بلغ مثقالا؛ كره كراهة تنزيه؛ فإن زاد عليه ففي تحريمه وجهان؛ والأصح أنه إن لم يعد إسرافا عرفا؛ جاز؛ وإلا فلا؛ وفي رواية لأبي داود: " ولا تتمه مثقالا؛ ولا قيمة مثقال" ؛ قال الحافظ الزين العراقي: ومعنى هذه الزيادة أنه ربما وصل الخاتم بالنفاسة في صنعته إلى أن يكون قيمته مثقالا؛ فهو داخل في النهي أيضا؛ وقوله: (يعني الخاتم) ؛ تفسير من الراوي لما أشير إليه بضمير " اتخذه" ؛ ولبس الخاتم سنة؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي: الخاتم عادة في الأمم ماضية؛ وسنة في الإسلام قائمة؛ وفي المواهب القسطلانية؛ وشرح الشمائل للهيتمي؛ وغيرهما؛ عن جدي الشرف المناوي - رحمه الله (تعالى) -: تحصل السنة بلبسه مطلقا؛ ولو مستعارا؛ أو مستأجرا؛ لكن الأفضل لبسه بالملك؛ واستدامته؛ انتهى.