1043 - " اشتد غضب الله على الزناة " ؛ أبو سعد الجرباذقاني؛ في جزئه؛ nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ؛ في عواليه؛ فر)؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس؛ (ض).
(اشتد غضب الله على الزناة) ؛ لتعريضهم لإفساد الحكمة الإلهية باختلاط المياه؛ والجهل بالأنساب؛ والزنا يفسد القلب؛ ويفسد توحيده؛ وأحظى الناس به أكثرهم شركا؛ لأن عشق الصورة المحرمة نوع تعبد لها؛ بل هو من أعلى أنواع التعبد؛ لاسيما إذا استولى على القلب؛ وتمكن منه؛ فيصير العاشق عابدا لمعشوقه؛ ساعيا في مرضاته؛ مؤثرا محابه على حب الله؛ والسعي في مرضاته؛ حتى ينفق في مرضاته ما لا ينفق في رضا ربه؛ ويتجنب من سخطه ما لا يتجنب من سخط الله؛ فلذلك كان بغيضا لله؛ ومن ثم لم يبح في ملة من الملل.
( أبو سعيد الجرباذقاني) ؛ بفتح الجيم؛ وسكون الراء؛ وخفة الموحدة؛ وبعد الألف ذال معجمة مفتوحة؛ وقاف مخففة؛ وآخره نون؛ نسبة لبلدة بين جرجان واستراباذان وبين أصبهان والكرخ؛ (في جزئه) ؛ المشهور؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=11868وأبو الشيخ ) ؛ nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ؛ (في عواليه) ؛ أي: الأحاديث التي وقعت له بعلوه عن أقرانه؛ (فر)؛ كلهم؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ) ؛ ابن مالك ؛ وفيه بقية؛ وحاله مشهور؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16290عباد بن كثير؛ فإن كان الثقفي؛ فقد تركوه؛ أو الرملي؛ فضعفوه؛ كما سبق؛ وعمران القصير؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ؛ قال الذهبي في الضعفاء: فقد روى عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس حديث الطيرة؛ ومن ثم رمز المصنف لضعفه.