1087 - " أصل كل داء البردة" ؛ (قط)؛ في العلل؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ؛ nindex.php?page=showalam&ids=12769وابن السني ؛ nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ؛ في الطب؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي؛ nindex.php?page=showalam&ids=44وأبي سعيد ؛ nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري ؛ مرسلا.
(أصل كل داء البردة) ؛ أي: التخمة؛ وهي بفتح الراء؛ على الصواب؛ خلاف ما عليه المحدثون من السكون؛ ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في كتاب التحيف؛ لكن صرح القاموس بجوازه؛ بل جعله أصلا؛ حيث قال: " البردة" ؛ وتحرك: التخمة؛ وذلك لأنها تبرد حرارة الشهوة؛ وتثقل الطعام على المعدة؛ من " برد" ؛ ثبت؛ وسكن؛ كما يفيده قول nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير كغيره: سميت به لأنها تبرد المعدة؛ فلا تستمرئ الطعام؛ وذلك بمعنى تفسير بعض الأطباء بأنها إدخال الطعام على الطعام قبل هضم الأول؛ فإن بطء الهضم أصله البرد؛ الذي بردت منه المعدة؛ قال بعض شعراء الأطباء في ذلك:
ثلاث مهلكات للأنام ... وداعية السقام إلى السقام
دوام مدامة ودوام وطء ... وإدخال الطعام على الطعام
والقصد ذم الإكثار من الطعام؛ قيل: لو سئل أهل القبور: ما سبب قصر آجالكم؟ لقالوا: التخمة؛ ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب : وأصل الشيء: قاعدته التي لو توهمت مرتفعة؛ لارتفع بارتفاعها سائره.
(قط)؛ في العلل؛ من حديث محمد بن جابر ؛ عن تمام بن نجيح؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ) ؛ ابن مالك ؛ وظاهر صنيع المصنف أن مخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني خرجه ساكتا عليه؛ والأمر بخلافه؛ بل تعقبه بتضعيفه؛ كما حكاه المصنف نفسه عنه في الدرر؛ تبعا للزركشي؛ وقال: روي عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن من قوله؛ وهو أشبه بالصواب؛ أهـ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : تمام منكر الحديث؛ يروي أشياء موضوعة عن الثقات؛ كان يتعمدها؛ أهـ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي : حديثه منكر؛ وعامة ما يرويه لا يتابع عليه؛ وفي الميزان محمد هذا؛ حلبي؛ ولعل البلاء منه؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني ؛ nindex.php?page=showalam&ids=12181وأبو نعيم ) ؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=15226المستغفري ؛ كلهم؛ (في الطب) ؛ النبوي؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي) ؛ أمير المؤمنين ؛ وفيه إسحاق بن نجيح الملطي؛ كان يضع الحديث؛ (وعن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد) ؛ الخدري ؛ (وعن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ؛ مرسلا) ؛ رمز المصنف لضعفه؛ قال بعضهم: ولا يصح شيء من طرقه؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : باطل بهذا الإسناد؛ وجعله في الفائق من كلام nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .