(اعتموا) ؛ بكسر الهمزة؛ وشد الميم؛ أي: البسوا العمائم؛ ندبا؛ (تزدادوا حلما) ؛ بكسر؛ فسكون؛ أي: يكثر حلمكم؛ ويتسع صدركم؛ لأن تحسين الهيئة يبعث على الوقار؛ والاحتشام؛ وعدم الخفة والطيش والسفه؛ وفي حديث أنه يسن إذا اعتم أن يرخي لها عذبة بين كتفيه.
(طب؛ عن أسامة بن عمير) ؛ مصغر؛ ابن عامر الهذلي ؛ صحابي كوفي؛ (طب)؛ من حديث محمد بن صالح بن الوليد؛ عن بلال بن بشر؛ عن عمران بن تمام؛ عن أبي حمزة ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؛ (ك)؛ في اللباس؛ من حديث عبد الله بن أبي حميد؛ عن أبي المليح ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ) ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : صحيح؛ ورده الذهبي بأن عبيد الله هذا تركه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره؛ أهـ؛ قال الهيتمي - عقب عزوه nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس -: فيه عمران بن تمام؛ ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم ؛ وبقية رجاله ثقات؛ وأورده nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي في الموضوع؛ أهـ؛ وتعقبه المصنف؛ فلم يأت بطائل؛ وبالجملة فطرقه كلها ضعيفة؛ أما طريق nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني ؛ فقد علمت قول الهيتمي فيها؛ وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم فقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في العلل: سألت محمدا - يعني: nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري - عنه؛ فقال: عبيد الله بن أبي حميد ضعيف ذاهب الحديث؛ لا أروي عنه شيئا؛ أهـ؛ وأما وضعه فممنوع.