(أعطي) ؛ بإثبات الياء؛ خطابا لأسماء بنت nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ؛ (ولا توكي) ؛ بسكون الياء؛ أي: لا تدخري؛ ولا تربطي الوكاء؛ وهو الخيط يربط به؛ (فيوكى عليك) ؛ بسكون الألف؛ قال ابن حجر: هو عند nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بفتح الكاف؛ ولم يذكر الفاعل؛ وفي رواية له: " لا تحصي؛ فيحصي الله عليك" ؛ فأبرز الفاعل؛ قال: وكلاهما بالنصب؛ لكون جواب النهي بالفاء؛ و" الإيكاء" : شد رأس الوعاء بالوكاء؛ وهو هنا مجاز عن الإمساك؛ فالمعنى: لا تمسكي المال في الوعاء؛ وتوكي عليه؛ فيمسك الله فضله عنك؛ كما أمسكت فضل ما أعطاك الله؛ فإن الجزاء من جنس العمل؛ ومن علم أن الله يرزقه من حيث لا يحتسب؛ فحقه أن يعطي ولا يحسب؛ وفيه النهي عن منع الصدقة خشية النفاد؛ وأنه أعظم الأسباب؛ لقطع مادة البركة؛ وأنه (تعالى) يثيب على العطاء بغير حساب.
(د؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=64أسماء بنت أبي بكر) ؛ الصديق ؛ قالت: يا رسول الله؛ ما لي شيء إلا ما أدخل على nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بيته؛ أفأعطي منه؟ فذكره؛ سكت عليه nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود ؛ فهو صالح.