(أعطيت مكان التوراة) ؛ أي: بدل ما فيها؛ وكذا يقال فيما بعده؛ وهي " فوعلة" ؛ لو صرفت؛ من " الوري" ؛ وهو قدح الزناد؛ من " الزند" ؛ استثقل اجتماع الواوين؛ فقلبت أولاهما تاء؛ قال الحراني : فهي " تورية" ؛ بما هي نور أعقب ظلام ما وردت عليه من كفر من دعي إليها من الفراعنة؛ فكان فيها هدى ونور؛ (السبع الطوال) ؛ بكسر الطاء؛ جمع " طويلة" ؛ وأما بضمها فمفرد؛ كـ " رجل طوال" ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير: جمع " طولى" ؛ مثل " الكبار" ؛ في " الكبرى" ؛ وهذا البناء يلزمه الألف واللام؛ والإضافة؛ وأولها " البقرة" ؛ وآخرها " براءة" ؛ بجعل " الأنفال" ؛ و" براءة" ؛ واحدة؛ وغير ذلك؛ (وأعطيت مكان الزبور المئين) ؛ بفتح الميم؛ وكسر الهمزة؛ فمثناة تحت ساكنة؛ أي: السور التي أولها ما يلي " الكهف" ؛ لزيادة كل منها على مائة آية؛ أو: التي فيها القصص؛ أو غير ذلك؛ (وأعطيت مكان الإنجيل) ؛ من " النجل" ؛ وضع على زيادة " إفعيل" ؛ المزيد؛ معنى ما وضعت له هذه الصيغة؛ وزيادة يائها مبالغة في المعنى؛ وأصل " النجل" : استخراج خلاصة الشيء؛ ومنه قيل للولد: نجل أبيه؛ كأن الإنجيل استخلص خلاصة نور التوراة؛ فأظهر باطن ما شرع في التوراة ظاهره؛ فإن التوراة كتاب إحاطة الأمر الظاهر؛ الذي يحيط بالأعمال؛ وإصلاح أمر الدنيا؛ وحصول الفوز من عاقبة يوم الآخرة؛ فهو جامع إحاطة الظواهر؛ والإنجيل كتاب إحاطة الأمر الباطن؛ يحيط بالأحوال النفسانية؛ التي بها يقع لمح موجود الآخرة؛ مع الإعراض عن إصلاح الدنيا؛ بل مع هدمها؛ والفرقان هو الكتاب الجامع المحيط بالظاهر؛ والباطن؛ (المثاني) ؛ وهي السور التي آيها مائة؛ أو أقل؛ أو ما عدا السبع الطوال؛ إلى المفصل؛ سمي " مثاني" ؛ لأنها أثنت السبع؛ أو لكونها قصرت عن المئين؛ وزادت على المفصل؛ أو لأن المئين جعلت مبادئ؛ والتي تليها مثاني؛ ثم المفصل؛ وقيل غير ذلك؛ (وفضلت بالمفصل) ؛ بضم الميم؛ وفتح الفاء؛ ومهملة مشددة؛ ويسمى " المحكم" ؛ وآخره سورة " الناس" ؛ اتفاقا؛ وهل أوله " الحجرات" ؛ أو " الجاثية" ؛ أو " القتال" ؛ أو " ق" ؛ أو " الصافات" ؛ [ ص: 566 ] أو " الصف" ؛ أقوال؛ رجح النووي ؛ وتبعه القاموس؛ الأول؛ وله طوال؛ وأوساط؛ وقصار؛ مفصلة في الفروع؛ وغيرها.
(طب هب) ؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ؛ وكأن المصنف ذهل عنه؛ وإلا لقدمه في العزو إليه على عادته؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=105واثلة) ؛ بكسر المثلثة؛ ابن الأسقع؛ قال الهيتمي: وفيه nindex.php?page=showalam&ids=16687عمران القطان ؛ وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ؛ وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره؛ أهـ؛ وأقول: فيه أيضا عمرو بن مرزوق؛ أورده الذهبي في الضعفاء؛ وقال: كان nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد لا يرضاه؛ فتعصيب الهيتمي الجناية برأس عمران وحده؛ خلاف الإنصاف.