(أعطي) بالبناء للمجهول (يوسف) بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل (شطر الحسن) أي: حظا عظيما من حسن أهل الدنيا ولفظ رواية nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: nindex.php?page=hadith&LINKID=103668أعطي يوسف وأمه شطر الحسن. قال في الميزان: متصلا بالحديث يعني سارة اهـ. فلا أدري أهو من تتمة الحديث أو من تفسير الراوي. ثم إن قلت هذا يخالفه ما في خبر nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: إن الله قسم له من الجمال الثلثين وقسم بين عباده الثلث وكان يشبه آدم يوم خلقه الله فلما عصى آدم نزع منه النور والبهاء والحسن ووهب له الثلث من الجمال بالتوبة فأعطى الله يوسف الثلثين. اهـ. قلت كلا لا منافاة لأن الشطر قد يطلق ويراد به الجزء من الشيء لا النصف وكم من نظير وبتأمل حديثnindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم المذكور يعلم اندفاع قول ابن المنير والزركشي في حديث: أعطي يوسف شطر الحسن يتبادر إلى أفهام بعض الناس أن الناس يشتركون في الشطر الثاني وليس كذلك بل المراد أنه أعطي شطر الحسن الذي أوتيه نبينا فإنه بلغ النهاية ويوسف بلغ شطرها
(ش) (حم) (ع) (ك) عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس) قال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وأقره الذهبي. وقال الهيثمي: رجال nindex.php?page=showalam&ids=12201أبي يعلى رجال الصحيح وظاهر [ ص: 3 ] صنيع المؤلف أنه لا يوجد مخرج لأحد الشيخين وإلا لما عدل عنه والأمر بخلافه فقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في قصة الإسراء ولفظه: nindex.php?page=hadith&LINKID=657242فإذا أنا بيوسف وإذا هو قد أعطي شطر الحسن. ومن ثم عزا حديث الترجمة بنصه جمع nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم منهم nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي ثم رأيت المصنف نفسه قال في الدرر إنه في الصحيح من حديث الإسراء.