(آفة) ؛ أهل (الدين) ؛ أو المراد الدين نفسه؛ لأن شؤم كل منهم يعود على الشريعة بالوهن؛ (ثلاثة) ؛ من الرجال؛ أحدهم: (فقيه) ؛ أي: عالم؛ (فاجر) ؛ أي: مائل عن الحق؛ هاتك ستر الديانة؛ و" الفجور" ؛ هو: الانبعاث في المعاصي؛ وفي المعرب: " الفجر" : الشق؛ ومنه " الفجور" ؛ والفسوق؛ والعصيان؛ لأن الفاجر ينفتح له طريق المعصية؛ ويتسع فيها؛ وفي غيره أصل " الفجر" : الشق؛ ومنه: وفجرنا خلالهما نهرا ؛ و" الفجور" : شق ستر الديانة؛ (و) ؛ الثاني: (إمام) ؛ أي: سلطان؛ سمي به لأنه يتقدم على غيره؛ والمراد هنا: حاكم؛ (جائر) ؛ أي: ظالم؛ و" الإمام" : من يؤتم؛ أي: يقتدى به؛ والجمع " إمام" ؛ أيضا؛ قال المولى حسن الرومي : فعلم أن ما ذكره القاضي؛ nindex.php?page=showalam&ids=14423كالزمخشري - في: واجعلنا للمتقين إماما - تمحل؛ لا ضرورة إليه؛ وكثيرا ما يجمع على " أئمة" ؛ (و) ؛ الثالث: (مجتهد) ؛ أي: عابد مجد في العبادة؛ (جاهل) ؛ بأحكام الدين؛ قال الحراني : و"الجهل" : التقدم في الأمور المبهمة بغير علم؛ والمراد هنا عدم العلم بالواجب عليه من الشرائع الظاهرة؛ والتنكير للتحقير؛ وخص هؤلاء لعظم الضرر بهم؛ إذ بهم تزل الأقدام؛ فالعالم يقتدى به؛ والإمام تعتقد العامة وجوب طاعته حتى في غير طاعة؛ والمتعبد يعظم الاعتقاد فيه؛ وقدم الفقيه لأن ضرره أعظم؛ إذ بتساهله وتهوره تنقلب الأحكام؛ وتضل الأنام؛ ويعود الوهن على الإسلام؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي - كرم الله وجهه -: " كفى بالجهل ذما أن يتبرأ منه من هو فيه" ؛ وقال بعضهم: " خير المواهب العقل؛ وشر المصائب الجهل" .
(فر)؛ من حديث نهشل عن nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك ؛ (عن) ؛ nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله ؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ) ؛ ورواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم ؛ ومن طريقه؛ وعنه تلقاه nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي ؛ ونهشل؛ قال الذهبي : في الضعفاء؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=12418ابن راهويه : كان كاذبا؛ nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك لم يلق nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؛ ومن ثم قال المؤلف في درر البحار: سنده واه؛ أهـ.