عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
فيض القدير
( حرف الهمزة )
فهرس الكتاب
فيض القدير
المناوي - محمد عبد الرؤوف المناوي
صفحة
10
جزء
1
2
3
4
5
6
1196 -
nindex.php?page=hadith&LINKID=655961
(اعلموا أنه
ليس منكم من أحد إلا مال وارثه أحب إليه من ماله
مالك ما قدمت ومال وارثك ما أخرت)
(ن) عن
nindex.php?page=showalam&ids=10
ابن مسعود..
عرض الحاشية
nindex.php?page=hadith&LINKID=655961
(اعلموا أنه ليس منكم من أحد إلا مال وارثه أحب إليه من ماله)
قال بعض المخاطبين وكيف ذلك يا رسول الله قال (مالك ما قدمت) أي: صرفته في وجوه القرب فصار أمامك تجازى عليه بعد موتك في الآخرة (ومال وارثك ما أخرت) أي: ما خلفته بعدك فالذي تخلفه بعدك إنما هو لوارثك لهذا قال بعض العارفين قدموا بعضا ليكون لكم ولا تخلفوا كلا ليكون عليكم. قال
nindex.php?page=showalam&ids=15151
الماوردي:
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=25
عائشة
قالت
nindex.php?page=hadith&LINKID=664764
ذبحنا شاة فتصدقنا بها فقلت يا رسول الله ما بقي منها إلا كتفها قال كلها بقي إلا كتفها
فالحازم من عمد إلى ما زاد عن كفايته فيرى انتهاز الفرصة فيها فيضعها بحيث تكون له ذخرا معدا وغما مستجدا ومن
يدخر المال لولده ونحوه من ورثته إشفاقا عليه من كد الطلب وسوء المنقلب
استحق الذم واللوم من وجوه منها سوء الظن بخالقه في أنه لا يرزقهم إلا من جهته والثقة ببقاء ذلك على ولده مع غدر الزمان ومحنه ومنها ما حرم من منافع ماله وسلب من وفور حاله، وقد قيل: إنما مالك لك أو لوارثك أو للجائحة فلا تكن أشقى الثلاثة ومنها ما لحقه من شقاء حمقه وناله من عناء كده حتى صار ساعيا محروما وجاهدا مذموما ومن ثم قالوا رب مغبوط بمسرة هي داؤه ومحزون من سقم هو شفاؤه ومنها ما يؤخذ به من وزره وآثامه ويحاسب عليه من شقائه وإجرامه وكما حكي أن
nindex.php?page=showalam&ids=17243
هشام بن عبد الملك
لما ثقل بكى عليه ولده فقال جاد لكم
هشام
بالدنيا وجدتم له بالبكاء وترك لكم ما كسب وتركتم عليه ما اكتسب فعلم من هذا التقرير أن الحديث مسوق لذم من
قتر على نفسه وعياله وشح بالمال أن ينفق منه في وجوه القرب وادخره لورثته.
أما من
وسع على عياله وتصدق قصدا بالمعروف ثم فضل بعد ذلك شيء فادخره لعياله
فلا يدخل في الذم بدليل خبر لأن تترك ورثتك أغنياء خير إلخ وقضيته أن من
مات وخلف دينا لوارثه فلم يقبضه ثم مات
الكل كان المطالب به في الآخرة الوارث لكن صرح أئمتنا بأن المطالب فيها صاحب الحق أولا
(ن) عن
nindex.php?page=showalam&ids=10
ابن مسعود)
قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=655961
أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله
اعلموا إلخ وهو في الصحيحين بنحوه.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تخريج الحديث
عناوين الشجرة
ترجمة العلم