[ ص: 11 ] nindex.php?page=hadith&LINKID=663379 (أعلنوا هذا النكاح) أشيعوا عقده وأذيعوه ندبا ولا تكتموه وليس المراد هنا الوطء بدليل تعقيبه بقوله (واجعلوه في المساجد) مبالغة في إظهاره واشتهاره فإنه أعظم محافل أهل الخير والفضل (واضربوا عليه بالدفوف) جمع دف بالضم ويفتح ما يضرب به لحادث سرور (فإن قلت) المسجد يصان عن ضرب الدفوف فيه فكيف أمر به (قلت) ليس المراد أنه يضرب به فيه بل خارجه والمأمور بجعله فيه مجرد العقد فحسب وقد أفاد الخبر (حل) ضرب الدف في العرس ومثله كل حادث سرور ومذهب الشافعية أن الضرب به مباح مطلقا ولو بجلاجل وقد وقع الضرب به بحضرة شارع الملة ومبين الحل من الحرمة وأقره قال ابن حجر : واستدل بقوله واضربوا على أن ذلك لا يختص بالنساء لكنه ضعيف والأحاديث القوية فيها الإذن في ذلك للنساء فلا يلحق بهن الرجال لعموم النهي عن التشبه بهن انتهى وما ذكره تقدمه إليه nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي فخص حله بالنساء وقد أطال السبكي في رده فلا فرق بين ضربه من امرأة أو رجل على الأصح الذي اقتضاه قول الحديث اضربوا
(ت) في النكاح من حديث عيسى بن ميمون عن القاسم (عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة)
قال أعني nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وعيسى هذا ضعيف انتهى وجزم nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بصحته وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي ضعيف جدا وقال ابن حجر في الفتح سنده ضعيف وقال nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي في تخريج أحاديث الهداية ضعيف لكن توبع nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه .