(أفرض أمتي) أي: أعرفهم بعلم الفرائض nindex.php?page=showalam&ids=47 (زيد بن ثابت) بن الضحاك الأنصاري البخاري المدني أبو سعيد أو أبو خارجة روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وأنس بن مالك وعروة وخلق وهو كاتب الوحي قدم المصطفى صلى الله عليه وسلم المدينة وعمره إحدى عشرة سنة وكان حفظ قبل الهجرة سبع عشرة سورة فأعجب المصطفى صلى الله عليه وسلم ذلك فقال يا زيد تعلم لي كتاب اليهود فما مضى نصف شهر حتى حذق به وتعلم العبرانية والسريانية في سبع عشرة ليلة وكان من الراسخين في العلم وندبه nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق لجمع الفرائض وكان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر إذا حج استخلفه على المدينة وعده nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق من الستة الذين هم أهل الفتوى من الصحابة وقد أخذ nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بقوله في الفرائض لهذا الحديث ووافق اجتهاده اجتهاده قال القفال ما تكلم أحد في الفرائض إلا ووجد له القول في بعض المسائل هجره الناس إلا زيدا فإنه لم ينفرد بقول وما قال قولا إلا تبعه عليه جمع من الصحابة وذلك يقتضي الترجيح قال nindex.php?page=showalam&ids=15151الماوردي وفي معنى الحديث أقوال أحدها أنه قاله حثا للصحب على منافسته والرغبة في تعليمه كرغبته لأنه كان منقطعا إلى تعلم الفرائض بخلاف غيره الثاني قاله تشريفا له وإن شاركه غيره فيه كما قال nindex.php?page=hadith&LINKID=889475أقرؤكم nindex.php?page=showalam&ids=34أبي. الثالث خاطب به جمعا من الصحب كان زيد أفرضهم الرابع أراد به أن زيدا كان أشدهم عناية وحرصا عليه الخامس قاله لأنه كان أصحهم حسابا وأسرعهم جوابا وقد كان الصحب يعترفون له بالتقدم في ذلك وناهيك بتلميذه ترجمان القرآن فإنه أخذ عنه وبلغ من تعظيمه له أن زيدا صلى على جنازة أمه فقربت له بغلته ليركب فأخذ nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بركابه فقال زيد خل عنها يا ابن (عم) رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال [ ص: 22 ] هكذا نفعل بعلمائنا فقبل زيد يده وقال هكذا نفعل بأهل بيت نبينا قال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير كان زيد عثمانيا ولم يشهد مع nindex.php?page=showalam&ids=8علي شيئا من حروبه وكان يعظمه جدا ويظهر فضله. مات سنة اثنين أو ثلاث أو ثمان وأربعين أو إحدى أو خمس أو ست وخمسين ولما مات قال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة مات حبر الأمة
(ك) في الفرائض من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة (عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس) وصححه فاغتر به المصنف فرمز لصحته وفيه ما فيه فقد قال الحافظ ابن حجر قد أعل بالإرسال قال: وسماع nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة من nindex.php?page=showalam&ids=9أنس صحيح إلا أنه قيل لم يسمع منه هذا وقد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني الاختلاف فيه على nindex.php?page=showalam&ids=12134أبي قلابة في العلل ورجح هو وغيره إرساله انتهى لكن ذكر nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح أن nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه رووه بإسناد جيد بلفظ nindex.php?page=hadith&LINKID=74945أفرضكم زيد قال وهو حديث حسن.