1255 - nindex.php?page=hadith&LINKID=936328 (أفضل الرقاب أغلاها ثمنا وأنفسها عند أهله) (حم) (ق) (ن) اهـ) عن nindex.php?page=showalam&ids=1584أبي ذر (حم) (طب) عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة.. (صح)
(أفضل الرقاب) أي: للعتق (أغلاها ثمنا) بغين معجمة عند الجمهور وروي بمهملة أيضا ومعناها متقارب. قال النووي: هذا فيمن يعتق واحدة فلو أراد الشراء بألف للعتق فالعدد أولى وفارق السمينة في الأضحية: بأن القصد هنا فك الرقاب وثم طيب اللحم اهـ. قال ابن حجر : ويظهر اختلافه باختلاف الأشخاص والضابط أن الأفضل أيهما أكثر نفعا قل أو كثر وأخذ منه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ندب عتق كافرة هي أغلى ثمنا من مسلمة قلنا قد قيد في حديث آخر بالمسلمة (وأنفسها) بفتح الفاء أحبها وأكرمها (عند أهلها) أي: ما اغتباطهم به أشد فإن عتق مثله إنما يقع غالبا خالصا لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وفيه أن من حق المتقرب إلى ربه أن يتفوق في اختيار ما يتقرب به بأن يكون بريئا من العيب يونق الناظرين وأن يتغالى بثمنه فقد ضحى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بنجيبة بثلاث مائة دينار