(اتقوا الله) ؛ خافوا عقابه؛ واصبروا عن المعاصي؛ وعلى الطاعات؛ (وصلوا) ؛ بالتشديد؛ (خمسكم) ؛ أي: صلواتكم الخمس؛ المعلوم فرضيتها من الدين بالضرورة؛ أضافها إليهم؛ لأنها لم تجتمع لغيرهم؛ وورد أن الصبح لآدم؛ والظهر لداود؛ والعصر لسليمان؛ والمغرب ليعقوب؛ والعشاء ليونس؛ ولا يناقضه قول جبريل لما صلى به الخمس في أوقاتها مرتين: " nindex.php?page=hadith&LINKID=72388هذا وقت الأنبياء قبلك" ؛ لاحتمال أنه وقتهم إجمالا؛ وإن اختص كل منهم بوقت؛ (وصوموا شهركم) ؛ رمضان؛ والإضافة للاختصاص؛ على ما جرى عليه جمع؛ لكن تعقب بحديث مرفوع؛ خرجه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم : " nindex.php?page=hadith&LINKID=890402صيام رمضان كتبه الله على الأمم قبلكم" ؛ واحتج الأولون بأن المصطفى كان يصوم عاشوراء؛ قبل أن يفرض رمضان؛ ولو كان مشروعا قبلنا لصامه؛ ولم يصم عاشوراء أولا؛ والصوم إذلال النفس لله؛ بإمساكها عما تتشوف إليه نهارا؛ على وجه مخصوص؛ وفرض بالمدينة؛ قال الحراني : وحكمة فرضه فيها أنهم لما أمنوا من عداوة الأمثال والأغيار؛ عادت الفتنة خاصة في الأنفس؛ بالتبسيط في الشهوات؛ وذلك لا يليق بمؤمن يؤثر الدين على الدنيا؛ (وأدوا) ؛ أعطوا؛ (زكاة أموالكم) ؛ قال الحراني : " الزكاة" ؛ كسر أنفة الغنى؛ بما يؤخذ في حق أصنافها؛ إظهارا لكون المشتغلين بالدين آثر عند الله من الأغنياء؛ وليتميز الذين آمنوا من المنافقين؛ لتمكنهم من الرياء في العمود؛ والركنين؛ ولم يشهد الله بالنفاق جهرا على أحد أعظم من شهادته على مانع الزكاة؛ وقدم الصلاة إتباعا للفظ التنزيل؛ ولعموم وجوبها على كل مكلف؛ ولأن حسنها في نفسها بلا واسطة؛ بخلاف غيرها؛ وصرح بالمضاف في قوله: " زكاة أموالكم" ؛ وأضمر في قوله: " خمسكم" ؛ أي: صلواتكم؛ وأبهم في قوله: " شهركم" ؛ أي: رمضان؛ للدلالة على أن الإنفاق من المال أشق وأصعب على النفس؛ أي: أنفقوا مما تحبونه؛ ومما هو شقيق أنفسكم؛ وأضاف الأموال إليهم؛ لأنها من جنس ما يقيم به الناس معاشهم؛ ذكره الطيبي؛ ولما كان السخط والرضا من أعمال القلوب؛ زاد في رواية قوله: (طيبة) ؛ بالتشديد؛ أي: منبسطة؛ منشرحة؛ (بها أنفسكم) ؛ يقال: " طابت نفسه؛ تطيب" ؛ انبسطت؛ وانشرحت؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : ومن المجاز: " طاب لي كذا" ؛ إذا حل؛ و" طاب القتال" ؛ و" الأنفس" ؛ تذكر في مقام الشح غالبا؛ كقوله (تعالى): ومن يوق شح نفسه ؛ وفيه إشارة إلى أنها تطيب المال؛ خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها ؛ وأنه لا تجب عليهم الزكاة؛ لأنها طهرة؛ وهم مبرؤون من الدنس؛ لعصمتهم؛ ولأنهم لا يشاهدون لهم ملكا مع الله؛ ولم يذكر الحج في الرواية؛ لأنه إن لم يكن له فرض؛ فظاهر؛ وإلا فكان المخاطبون يعرفونه؛ وغالب أهل الحجاز يحجون كل عام؛ وقد ذكره في رواية أخرى؛ (وأطيعوا ذا أمركم) ؛ أي: من ولي أموركم؛ في غير إثم؛ قال الطيبي: وعدل عن قوله: " أميركم" ؛ ليكون أبلغ وأشمل؛ كما في قوله (تعالى): أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ؛ قال في القواطع: " الطاعة" ؛ من الطوع والانقياد؛ ومعناها: تلقي الأمر بالقبول؛ (تدخلوا) ؛ بالجزم؛ جواب الأمر؛ (جنة ربكم) ؛ الذي رباكم في نعمه؛ وصانكم من بأسه؛ ونقمه؛ ويربي لكم الصدقات [ ص: 130 ] عنده؛ حتى يصير الحقير عظيما؛ كما في خبر: " nindex.php?page=hadith&LINKID=690552إن الله يقبل الصدقات؛ فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم فلوه" ؛ وهذا هو سر التعبير هنا بالرب؛ دون غيره؛ والمراد بالإدخال مزيد رفع الدرجات؛ والتجاوز عن السيئات؛ وإلا فمجرد الإيمان كاف لمطلق دخولها؛ وقد أشار بهذا الخبر إلى أمهات الأعمال البدنية؛ والمالية؛ من الأفعال والتروك؛ فالصلاة مشار بها إلى التجلي بكل خير؛ والتخلي عن كل شر؛ إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ؛ و" الصوم" ؛ المطلوب منه: سكون النفس الأمارة بالسوء؛ وكسر شهوتها عن الفضول بالجوارح؛ لخمود حركة لذاتها؛ وعنه يصفو القلب؛ ويحصل العطف على الفقراء؛ فإنه لما ذاق الجوع أحيانا ذكر به من هذا حاله في كلها؛ أو جلها؛ فتسارع إليه الرقة؛ فيبادر بالإحسان؛ فينال من الجزاء ما أعد له في الجنان؛ والزكاة طهرة للنفس عن دنس البخل والمخالفة؛ وللمال بإخراج الحق لمستحقه؛ والإنفاق خلافه؛ والبخل عزل عن خلافة الله (تعالى)؛ فمتى جاد الإنسان بالعطية عن طيب قلب ورضا نفس؛ تمت خلافته؛ وعظم فيه سلطانه؛ وانفتح له باب إمداد برزق أعلى؛ وإن بخل واستغنى تضاءل أمر خلافته؛ وانقطع عنه المدد من الأعلى؛ فبحق كانت الزكاة من أمهات الأعمال؛ فافهم هذا المقال.
(تنبيه) : سئل جدنا شيخ الإسلام يحيى المناوي عن وجه تأخير الزكاة عن الصلاة في الذكر؛ مع أن كلا فرض؛ يكفر جاحده؛ فأجاب بأن ذلك لمعان؛ منها أن الزكاة لا تجب إلا على الأغنياء؛ ومنها أنها لا تجب في العام إلا مرة واحدة؛ ومنها أنها تؤخذ جبرا.
(ت) ؛ وقال حسن صحيح؛ (حب ك) ؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ) ؛ بضم الهمزة؛ وخفة الميم - واسمه صدي - بضم المهملة الأولى؛ وفتح الثانية؛ مصغرا؛ ابن عجلان - ضد المتأني - الباهلي؛ بالموحدة؛ وكسر اللام؛ السهمي؛ آخر الصحابة موتا بالشام؛ وهو مشهور؛ ورواه الخلعي؛ في فوائده؛ وقال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=702075حجوا بيت ربكم؛ وأدوا زكاتكم؛ طيبة بها نفوسكم" .