1275 - nindex.php?page=hadith&LINKID=658265 (أفضل الصلاة طول القنوت) (حم) (م) (ت) اهـ) عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر (طب) عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى وعمرو بن عبسة وعمير بن قتادة الليثي. (صح)
(أفضل الصلاة طول القنوت) أي: أفضل الصلاة صلاة فيها طول القنوت: أي القيام أو أفضل أحوال الصلاة طول القيام: أي: لأنه محل القراءة المفروضة وللقنوت أحد عشر معنى. قال النووي: والمراد هنا القيام اتفاقا بدليل رواية nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=hadith&LINKID=673052 " أي الأعمال أفضل قال طول القيام " وأخذ به nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة والشافعية ففضلا تطويل القيام على تطويل السجود وعكس آخرون تمسكا بخبر nindex.php?page=hadith&LINKID=657752أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد وتوسط قوم فقالوا بالأول ليلا وبالثاني نهارا. قال الزين العراقي : وهذا في نفل لا يشرع جماعة وفي صلاة الفذ. أما إمام غير المحصورين فالمأمور بالتخفيف المشروع لخبر nindex.php?page=hadith&LINKID=688188إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف. ثم إن ما ذكر من تفسير القنوت بالقيام هو ما عليه أهل النظر وذهب جمع من الصوفية إلى أن المراد به مقابلة القلب عظمة من وقف بين يديه والعبد إذا لاحظ العظمة بعين قلبه خشع لا محالة فيكون المراد أفضل الصلاة أكثرها خشوعا. وقالوا ولو كان المراد القيام لاستحال وقوموا لله قانتين ألا ترى أنه أمر بالقيام ثم القنوت فالقنوت صفة فعل يحدث عن القيام وذهب آخرون منهم إلى ما عليه أهل النظر وعليه nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن عربي قال ولما كان المعقول من إطلاق لفظ القرآن على الكلام الإلهي الجامع والصلاة حالة جامعة بين العبد وربه وقعت المناسبة بين القرآن والصلاة فلا يقرأ فيها غير القرآن ولما كان القيام يشبه الألف من الحروف وعنه ظهرت جميع الحروف فهي الجامع لأعيانها كان القيام جامعا لأعيان الجزئيات من ركوع وسجود وقنوت فكانت القراءة من حيث كونها جمعا في القيام أنسب فإن القيام هو الحركة المستقيمة والاستقامة مأمور بها
(حم) (م) (ت) اهـ) كلهم في الصلاة (عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر) بن عبد الله (طب) عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى) الأشعري (وعن عمرو بن عبسة) بن عامر أو ابن خالد السلمي (وعن عمير) تصغير عمر (ابن قتادة) بفتح القاف ابن سعد (الليثي) روى عن ابنه سكن مكة ولم يخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري هذا الحديث.