(اتقوا الملاعن الثلاث) ؛ قالوا: وما هي يا رسول الله؟ قال: (أن يقعد أحدكم) ؛ لقضاء حاجته؛ ويقضيها؛ (في ظل) ؛ نكره للعموم؛ فيعم ظل الحائط؛ والشجر وغير ذلك؛ (يستظل) ؛ بالبناء للمفعول؛ أي: يستظل الناس (فيه) ؛ للوقاية من حر الشمس؛ وقيس به موضع الشمس في الشتاء؛ (أو في طريق) ؛ أي: مسلوك للمسلمين؛ قال الولي العراقي: وهل ذكر قارعة الطريق في الحديث قبله تقييد لإطلاق الطريق هنا؛ أو ذكر لبعض أفراده؟ فيه احتمال؛ فعلى الأول يحمل المطلق على المقيد؛ ويختص النهي بقارعة الطريق؛ وعلى الثاني فالحكمة في تخصيص القارعة بالذكر فيما قبله أن حصول الأذى بالبول فيها أشد؛ فالاهتمام بالنهي هنا أشد؛ ويحتمل أن يراد بقارعة الطريق نفس الطريق؛ كما يشير إليه كلام النهاية؛ (أو في نقع ماء) ؛ بالإضافة؛ أي: ماء ناقع؛ بنون مفتوحة؛ ثم قاف ساكنة؛ أي: مجتمع؛ و" مستنقع الماء" ؛ بالفتح: مجتمعه؛ قالnindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " نقع الماء في بطن الوادي" ؛ و" انتقع" ؛ ثبت؛ واجتمع؛ ومن المجاز: " أنقع له الشر" ؛ أثبته له وأدامه؛ ومقصود الحديث النهي عن البول في الماء الراكد ونحوه؛ فيكره فيه؛ وكذا بقربه؛ تنزيها.
(تنبيه) : قال النووي في الأذكار: ظاهر هذه الأحاديث يدل على جواز لعن العاصي؛ مع التعيين؛ أي أنه لو لم يجز لعنه كانت اللعنة على لاعنه؛ والمشهور حرمة لعن المعين؛ وأجاب الزين العراقي بأنه قد يقال: إن ذلك من خواص المصطفى - صلى الله (تعالى) عليه وعلى آله وسلم - لمقولة: " اللهم إني أتخذ عندك عهدا؛ أيما مسلم سببته أو لعنته..." ؛ الحديث.
(حم؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ) ؛ رمز المؤلف لضعفه؛ وهو كما قال؛ فقد بين مغلطاي أن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد رواه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ؛ ثم قال - أعني مغلطاي -: هو مرسل؛ لأنه أبهم الراوي فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؛ nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة مختلف فيه؛ لكن ذلك لا يقدح في إيراده شاهدا لما قبله؛ لأن الشواهد لا يعتبر لها شرط الصحيح من كل وجه؛ انتهى؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري: ضعيف؛ وقال ابن حجر: فيه ضعف لأجل nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ؛ والراوي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس متهم؛ انتهى؛ وقال الهيتمي: فيه nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ؛ ورجل لم يسم.