1425 - nindex.php?page=hadith&LINKID=936939 (أكرموا الخبز فإن الله أنزله من بركات السماء وأخرجه من بركات الأرض) . nindex.php?page=showalam&ids=14155 (الحكيم) الحجاج بن علاط السلمي (ابن مندة) nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة عن أبيه. (ض)
(أكرموا الخبز فإن الله أنزله من بركات السماء) يعني المطر (وأخرجه من بركات الأرض) أي من نباتها وذلك لأن الخبز غذاء البدن والغذاء قوام الأرواح وقد شرفه الله وجعله من أشرف الأرزاق وأنزله من بركات السماء نعمة منه فمن رمى به أو طرحه مطرح الرفض والهوان فقد سخط النعمة وكفرها وإذا جفا العبد نعمة نفرت منه وإذا نفرت منه لم تكد ترجع قال بعض العارفين: الدنيا ظئر والآخرة أم ولكل بنون يتبعونها فإذا جفوت الظئر نفرت وأعرضت وإذا جفوت الأم عطفت لأن الظئر ليس لها عطف الأمهات وهذه النعمة تخرج من هذه الأرض المسخرة فهي كالظئر تربيك
( nindex.php?page=showalam&ids=14155الحكيم) الترمذي في النوادر (عن الحجاج) بفتح المهملة وشدة الجيم (ابن عكاظ) ابن خالد بن نويرة (السلمي) النهري له بالمدينة مسجد ودار وهو والد نصر الذي نفاه nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لحسنه (ابن مندة) في تاريخ الصحابة وكذا المخلص nindex.php?page=showalam&ids=13890والبغوي كلهم (عن nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة ) تصغير بردة وهو أبو سهل الأسلمي قاضي مرو وعالمها (عن أبيه) nindex.php?page=showalam&ids=134بريدة بن الحصيب ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم في المعرفة والحلية قال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي وكل هذه الطرق ضعيفة مضطربة وبعضها أشد في الضعف من بعض وقال الغلابي عن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين أول هذا الحديث حق وآخره باطل وأورد المؤلف الحديث في الموضوعات تبعا nindex.php?page=showalam&ids=11890لابن الجوزي.