(الله مع القاضي) بعونه وإرشاده وإسعافه وإسعاده (ما لم يجر) في حكمه: أي يتعمد الظلم فيه (فإذا جار) فيه (تخلى) أي قطع (عنه) تسديده وتوفيقه (ولزمه الشيطان) يغويه ويضله ليخزيه غدا ويذله لما أحدثه من الجور وارتكبه من الباطل وتحلى به من خبيث الشمائل وقبيح الرذائل. قال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي: القاضي يقضي بالحق ما كان الله معه فإذا تركه جار فالأمر أولا بيد الله يبدأ عن بداية المقادير وحكمه بالتقدير وملكه للتدبير تحقيقا للخلق وتوحيدا وقد يخبر عن مآل حالهم تخويفا وإنذارا بالمعاملات التي جعلها لأهل الفوز وأهل الهلكة وهو الحكيم الخبير. قال nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال: دل الحديث على أن القضاء بالعدل من أشرف الأعمال وأجل ما يتقرب به إلى الملك المتعال وأنه بالجور بضد ذلك ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون قال ابن حجر : وفي الحديث ترغيب في ولاية القضاء من استجمع شروطه وقوي على إعمال الحق ووثق من نفسه بعدم الجور ووجد للحق أعوانا لما فيه من الأمر بالمعروف ونصر المظلوم وأداء الحق للمستحق وكف يد الظالم والإصلاح بين الناس وكل ذلك من آكد القربات ولذلك تولاه الأنبياء فمن بعدهم من الخلفاء الراشدين وكذلك اتفقوا على أنه فرض كفاية لأن أمر الناس لا يستقيم بدونه فقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي بسند قوي أن nindex.php?page=showalam&ids=1أبا بكر لما ولي الخلافة ولى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر القضاء وبسند آخر قوي أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر استعمل nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود على القضاء وإنما (فر) منه من (فر) خوف العجز أو عدم المعين ومن ثم كان السلف يمتنعون منه أشد امتناع .
(تنبيه): سأل nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين nindex.php?page=showalam&ids=14021الجنيد عن معنى مع فقال على معنيين: مع الأنبياء والأولياء بالنصرة والكلاءة إنني معكما أسمع وأرى ومع العامة بالعلم والإحاطة ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم فقال nindex.php?page=showalam&ids=13260ابن شاهين: مثلك [ ص: 100 ] يصلح دالا للأمة على الله
(ت) واستغربه (عن nindex.php?page=showalam&ids=51عبد الله بن أبي أوفى ) بفتح الهمزة والواو وبالفاء مقصور: علقمة بن خالد المدني ظاهر صنيع المصنف أن nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي تفرد به من بين الستة والأمر بخلافه بل رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا كما ذكره ابن حجر قال: صححه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان والحاكم.