(اللهم اهد قريشا) أي دلها على طريق الحق وهو الدين القيم أي دين الإسلام وهذا إن كان صدر قبل إسلامهم جميعا فظاهر أو بعده فالمراد ثبتهم على ذلك والهداية دلالة بلطف وتستعمل في غيره تهكما (فإن عالمها) أي العالم الذي ينشأ من أهل تلك القبيلة (يملأ طباق الأرض علما) أي يعم الأرض بالعلم حتى تكون طبقا لها مغطيا لجميعها والبطن كل غطاء لازم على الشيء. ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير. قال بعض المحققين: وليس هذا بإخبار عن علو عالمها لعلمه أن عالم الغيب والشهادة أعلم. لكنه أراد أني لا أدعوك عليهم لما غاظوني وآذوني بل أدعوك أن تهديهم لأجل أحكام إحكام دينك يبعث ذلك العالم الذي هو من سلالتها فتدبر. ثم ذلك العالم القرشي نزله nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره على nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فلا أحد بعد تصرم عصر الصحب اتفق الناس على تقديمه علما وعملا وأنه من قريش سواه وقد تأيد ذلك بانقياد الخلق بقوله ومعتقده نحو ثمان مائة سنة بعده تطلع الشمس وتغرب ومذهبه باقي لا يتصرم واسمه في سمو لا يتقهقر بل يتقدم (اللهم كما أذقتهم عذابا) وفي رواية نكالا بالقحط والغلاء والقتل والقهر وغيرها (فأذقهم نوالا) أي إنعاما وعطاء وفتحا من عندك وعبر بالذوق بقلة الزمن فيهما قل متاع الدنيا قليل قال السمهودي: كل ما جاء في فضل قريش فهو ثابت لبني هاشم والمطلب لأنهم أخص وما ثبت للأخص يثبت للأعم ولا عكس وتقديما لهم على غيرهم وشرفا
(خط) nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ) في التاريخ من حديث وهب بن كيسان (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة) قال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي: وروايته عن nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب فيه ضعف. اهـ. قال الزين العراقي : وله شاهد رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=14724والطيالسي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود مرفوعا بلفظ: لا تسبوا قريشا فإن عالمها يملأ الأرض علما. اللهم إنك أذقت أولها عذابا فأذق آخرها نوالا وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في المدخل أنه ورد هذا الحديث من حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار من حديث nindex.php?page=showalam&ids=18العباس أيضا مرفوعا بلفظ: nindex.php?page=hadith&LINKID=943212اللهم فقه قريشا في الدين وأذقهم من يومي هذا إلى آخر الدهر نوالا فقد أذقتهم نكالا. قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: حديث حسن صحيح وفي الباب nindex.php?page=showalam&ids=76عدي بن حاتم رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في حديث طويل. قال الهيثمي: السلوفي لم أعرفه وبقية رجاله ثقات.