(اتقوا زلة العالم) ؛ أي: سقطته وهفوته وفعلته الخطيئة جهرا؛ إذ بزلته يزل عالم كثير؛ لاقتدائهم به؛ فهفوته يترتب عليها من المفاسد ما لا يحصى؛ وقد يراقبه للأخذ عنه من لا يراه؛ ويقتدي به من لا يعلمه؛ فاحذروا متابعته عليها؛ والاقتداء به فيها؛ ولكن مع ذلك احملوه على أحسن المحامل؛ وابتغوا له عذرا ما وجدتم لذلك سبيلا؛ وعلم من ذلك أنه لا عذر لنا في قولنا: إن أكلنا الحرام فالعالم الفلاني يأكله؛ مثلا؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي: في هذا جهل؛ وكيف يتعذر بالاقتداء بمن لا يجوز الاقتداء به؛ فإن من خالف أمر الله (تعالى) لا يقتدى به؛ كائنا من كان؛ ولو دخل غيرك النار وأنت تقدر على ألا تدخلها؛ فلا عذر لك في موافقته؛ و" الزلة" ؛ في الأصل: استرسال الرجل بغير قصد؛ و" المزلة" : المكان الزلق؛ وقيل للذنب من غير قصد: " زلة" ؛ تشبيها بزلة الرجل؛ ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب ؛ (وانتظروا فيأته) ؛ بفتح الفاء؛ بضبط المصنف؛ أي: رجوعه وتوبته عما لابسه من الزلل؛ تقول: " فاء إلى الله فيأة حسنة" ؛ إذا تاب ورجع؛ ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ؛ وغيره؛ إنما قال ذلك لأن العلم يحمله على التوبة؛ كما قال في الحديث الآخر: " ستنهاه صلاته" ؛ وفي الحديث الآخر: " nindex.php?page=hadith&LINKID=944087إن المؤمن خلق مفتنا توابا؛ إذا ذكر تذكر" ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي: احذر من الاغترار بعلماء السوء؛ فإن شرهم أعظم على الدين من شر الشياطين؛ إذ الشياطين بواسطتهم يتصدون إلى انتزاع الدين من قلوب المؤمنين؛ ولهذا لما سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: من أشر الخلق؟ قال: " اللهم غفرا" ؛ حتى كرروا عليه؛ فقال: " هم علماء السوء" ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : " ويل للعالم من الأتباع؛ يزل زلة فيرجع عنها؛ ويتحملها الناس فيذهبون في الآفاق" ؛ وفي منثور الحكم والمدخل: " زلة العالم كانكسار السفينة؛ تغرق ويغرق معها خلق كثير" ؛ وقيل لعيسى - عليه الصلاة [ ص: 141 ] والسلام -: من أشد الناس فتنة؟ قال: " زلة عالم" ؛ وفي الإسرائيليات أن عالما كان يضل الناس ببدعته؛ ثم تاب؛ وعمل صالحا؛ فأوحى الله (تعالى) إلى نبيهم: " قل له: لو كان ذنبك فيما بيني وبينك لغفرته لك؛ لكن كيف بمن أضللته من عبادي فأدخلتهم النار؟!" ؛ فأمر العلماء خطر؛ وعليهم وظيفتان؛ ترك الذنب؛ ثم إخفاؤه؛ إن وقع؛ وكما يتضاعف ثوابهم على الحسنات؛ فيضاعف عقابهم على الذنوب والسيئات؛ إذا اتبعوا؛ والعالم إذا ترك الميل إلى الدنيا؛ وقنع منها بالقليل؛ ومن الطعام بالقوت؛ ومن الكسوة بالخلق؛ اقتدى به العامة؛ فكان له مثل ثوابهم؛ بنص خبر: " nindex.php?page=hadith&LINKID=676712من سن سنة حسنة" ؛ وإن مال إلى التوسع في الدنيا؛ مالت طباع من دونه إلى التشبه به؛ ولا يقدرون على ذلك إلا بخدمة الظلمة؛ وجمع الحطام الحرام؛ فيكون هو السبب في ذلك؛ فحركات العلماء في طوري الزيادة والنقصان تتضاعف آثارها؛ إما بربح؛ أو خسران؛ (الحلواني) ؛ بالضم؛ نسبة إلى " حلوان" ؛ بلد بآخر العراق؛ وهو الحسن بن علي الحلواني الخلال؛ شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
(عد هق) ؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=14785العسكري في الأمثال؛ كلهم (عن كثير) ؛ المزني؛ بمثلثة؛ ضد " قليل" ؛ المزني - قال في الكاشف - واه؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود : كذاب؛ وفي الميزان عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأبي داود: ركن من أركان الكذب؛ وضرب nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد على حديثه؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني وغيره: متروك؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : له عن أبيه عن جده نسخة موضوعة؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : عامة ما يرويه لا يتابع عليه؛ وهو (ابن عبد الله ) ؛ قال الذهبي : صحابي وثق؛ ( ابن عمرو بن عوف ) ؛ المزني الصحابي؛ (عن أبيه) ؛ عبد الله ؛ (عن جده) ؛ عمرو ؛ المذكور؛ ولم يقتصر المصنف على الصحابي فقط؛ كما هو عادته؛ ليبين أنه من رواية الرجل عن أبيه عن جده؛ وذلك من أنواع علوم الحديث؛ كما هو معروف؛ وقد سكت عليه؛ فلم يرمز له بضعف وغيره؛ ومن قال: إنه رمز لضعفه؛ فقد وهم؛ فقد وقفت على نسخته بخطه؛ ولا رمز فيها؛ إن سلم عدم وضعه؛ فقد علمت القول في كثير؛ وقال الزين العراقي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي من حديث عمرو بن عوف هذا؛ وضعفه؛ انتهى؛ فعزو المصنف الحديث nindex.php?page=showalam&ids=13357لابن عدي ؛ وسكوته عما أعله به؛ غير مرضي؛ ولعله اكتفى بإفصاحه بكثير.