(اللهم انفعني بما علمتني) بالعمل بمقتضاه خالصا لوجهك (وعلمني ما ينفعني) لأرتقي منه إلى عمل زائد على ذلك [ ص: 134 ] (وزدني علما) مضافا إلى ما علمتنيه وهذه إشارة إلى طلب المزيد في السير والسلوك إلى أن يوصله إلى مخدع الوصال وبه ظهر أن العلم وسيلة للعمل وهما متلازمان ومن ثم قالوا: ما أمر الله رسوله بطلب الزيادة في شيء إلا في العلم (الحمد لله على كل حال) من أحوال السراء والضراء وكم يترتب على الضراء من عواقب حميدة ومواهب كريمة يستحق الحمد عليها وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم قال في الحكم: من ظن انفكاك لطفه عن قدره فذاك لقصور نظره. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14847الغزالي: لا شدة إلا وفي جنبها نعم لله فليلزم الحمد والشكر على تلك النعم المقترنة بها قال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه: ما ابتليت ببلية إلا كان لله علي فيها أربع نعم إذ لم تكن في ديني وإذ لم أحرم الرضا وإذ لم تكن أعظم وإذ رجوت الثواب عليها. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12441إمام الحرمين : شدائد الدنيا مما يلزم العبد الشكر عليها لأنها نعم بالحقيقة بدليل أنها تعرض العبد لمنافع عظيمة ومثوبات جزيلة وأغراض كريمة تتلاشى في جنبها شدائد (وأعوذ بالله من حال أهل النار) في النار وغيرها. قال الطيبي: وما أحسن موقع الحمد في هذا المقام ومعنى المزيد فيه لئن شكرتم لأزيدنكم وموقع الاستعاذة من الحال المضاف إلى النار تلميحا إلى القطيعة والبعد وهذا الدعاء من جوامع الكلم التي لا مطمح وراءها
(ت) في الدعوات (هـ) في السنة والدعاء (ك) في الأدعية (عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة) وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي غريب. قال المناوي: وفيه موسى بن عبيدة عن محمد بن ثابت عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وموسى ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره ومحمد بن ثابت لم يروه عنه غير موسى (هـ) قال الذهبي مجهول.