(اتقوا محاش النساء) ؛ بفتح الميم؛ وحاء مهملة؛ وشين معجمة مشددة؛ ويقال: بمهملة؛ وهما روايتان؛ كما نبه عليه الشهاب الحجازي وغيره؛ يعني إتيانهن في أدبارهن؛ جمع " محشة" ؛ أو " محشاة" ؛ اسم لأسفل مواضع الطعام من الأمعاء؛ كني به عن الدبر كما كني بالحشوش عن الغائط؛ وفي المجيء به هكذا على منهج الرمز باب من حسن الأدب؛ وتحاش عن التفوه بالعظيمة؛ والنهي للتحريم؛ فيحرم إتيان الحليلة في دبرها؛ كما سبق؛ ولا حد؛ لكنه ينهى؛ فإن عاد عزر في الثالثة؛ وما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في قوله: الآن فعلته بأم ولدي؛ وفعله nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ؛ وفيه نزل: نساؤكم حرث لكم ؛ فتعقبوه بأنه كذب عليه؛ لكن رده الحافظ ابن حجر في اللسان؛ فقال: أصله في سبب النزول مروي عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ؛ وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ؛ من طرق عدة صحيحة؛ بعضها في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
( nindex.php?page=showalam&ids=16054سمويه ) ؛ في فوائده؛ (عد)؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم ؛ nindex.php?page=showalam&ids=16138والديلمي ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر) ؛ ابن عبد الله ؛ وفيه علي بن أبي علي الهاشمي اللهبي المدني؛ قال في الميزان؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم ؛ nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : متروك؛ وعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : له مناكير؛ ثم أورد منها هذا الخبر؛ وفيه أيضا ابن أبي فديك .