(آل محمد كل تقي) ؛ أي: من قرابته؛ كما بينه nindex.php?page=showalam&ids=14164الحليمي؛ لقيام الأدلة على أن آله من حرمت عليهم الصدقة؛ أو المراد آله بالنسبة لمقام نحو الدعاء؛ ورجحه النووي - رحمه الله - في شرح nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ؛ فالإضافة للاختصاص؛ أي: هم مختصون به اختصاص أهل الرجل به؛ وعليه فيدخل أهل البيت دخولا أوليا؛ كذا حرره بعض المتأخرين؛ أخذا من قول nindex.php?page=showalam&ids=14343الراغب: آل النبي - صلى الله عليه وسلم - أقاربه؛ وقيل: المختصون به؛ من حيث العلم؛ وذلك أن أهل الدين ضربان: ضرب مختص بالعلم؛ [ ص: 56 ] المتقن؛ والعمل النافع المحكم؛ فيقال لهم: آل النبي؛ وأمته؛ وضرب يختصون بالعلم على سبيل التقليد؛ ويقال لهم: أمة محمد؛ ولا يقال: آله؛ وكل آل النبي أمته؛ ولا عكس؛ وقيل nindex.php?page=showalam&ids=15639لجعفر الصادق: الناس يقولون: المسلمون كلهم آل النبي؛ قال: صدقوا؛ وكذبوا؛ قيل: كيف؟! قال: كذبوا في أن الأمة كافتهم آله؛ وصدقوا أنهم إذا قاموا بشرائط شريعته آله؛ و" المتقي" : من يقي نفسه عما يضره في العقبى؛ أو من سلك سبيل المصطفى؛ ونبذ الدنيا وراء القفا؛ وكلف نفسه الإخلاص والوفا؛ واجتنب الحرام والجفا؛ ولو لم يكن له فضل إلا قوله - تقدس -: هدى للمتقين ؛ لكفى؛ لأنه (تعالى) بين في غير موضع أن القرآن هدى للناس؛ وقال: هدى للمتقين ؛ فكأنه قال: المتقون هم الناس؛ وغير المتقي ليس من الناس؛ وقال الحراني : " المتقي" : المتوقف عن الإقدام على كل أمر؛ لشعوره بتقصيره عن الاستبداد؛ وعلمه بأنه غير غني بنفسه؛ فهو متق لوصفه؛ وحسن فطرته؛ و" التقوى" : تجنب القبيح؛ خوفا من الله؛ وهي أصل كل عبادة؛ ووصية الله لأهل الكتب بأسرها.
(طس)؛ وكذا في الصغير؛ وكذا ابن لال ؛ وتمام؛ nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي ؛ nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في تاريخه؛ nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ) ؛ قال: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: من آل محمد؟ فذكره؛ قال الهيتمي: وفيه نوح بن أبي مريم؛ وهو ضعيف جدا؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هو حديث لا يحل الاحتجاج به؛ وقال ابن حجر: رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ؛ وسنده واه جدا؛ وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ؛ من قوله؛ وإسناده واه ضعيف؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي : أسانيده كلها ضعيفة.