صفحة جزء
15 - " آل محمد كل تقي " ؛ (طس)؛ عن أنس ؛ (ض).


(آل محمد كل تقي) ؛ أي: من قرابته؛ كما بينه الحليمي؛ لقيام الأدلة على أن آله من حرمت عليهم الصدقة؛ أو المراد آله بالنسبة لمقام نحو الدعاء؛ ورجحه النووي - رحمه الله - في شرح مسلم ؛ فالإضافة للاختصاص؛ أي: هم مختصون به اختصاص أهل الرجل به؛ وعليه فيدخل أهل البيت دخولا أوليا؛ كذا حرره بعض المتأخرين؛ أخذا من قول الراغب: آل النبي - صلى الله عليه وسلم - أقاربه؛ وقيل: المختصون به؛ من حيث العلم؛ وذلك أن أهل الدين ضربان: ضرب مختص بالعلم؛ [ ص: 56 ] المتقن؛ والعمل النافع المحكم؛ فيقال لهم: آل النبي؛ وأمته؛ وضرب يختصون بالعلم على سبيل التقليد؛ ويقال لهم: أمة محمد؛ ولا يقال: آله؛ وكل آل النبي أمته؛ ولا عكس؛ وقيل لجعفر الصادق: الناس يقولون: المسلمون كلهم آل النبي؛ قال: صدقوا؛ وكذبوا؛ قيل: كيف؟! قال: كذبوا في أن الأمة كافتهم آله؛ وصدقوا أنهم إذا قاموا بشرائط شريعته آله؛ و" المتقي" : من يقي نفسه عما يضره في العقبى؛ أو من سلك سبيل المصطفى؛ ونبذ الدنيا وراء القفا؛ وكلف نفسه الإخلاص والوفا؛ واجتنب الحرام والجفا؛ ولو لم يكن له فضل إلا قوله - تقدس -: هدى للمتقين ؛ لكفى؛ لأنه (تعالى) بين في غير موضع أن القرآن هدى للناس؛ وقال: هدى للمتقين ؛ فكأنه قال: المتقون هم الناس؛ وغير المتقي ليس من الناس؛ وقال الحراني : " المتقي" : المتوقف عن الإقدام على كل أمر؛ لشعوره بتقصيره عن الاستبداد؛ وعلمه بأنه غير غني بنفسه؛ فهو متق لوصفه؛ وحسن فطرته؛ و" التقوى" : تجنب القبيح؛ خوفا من الله؛ وهي أصل كل عبادة؛ ووصية الله لأهل الكتب بأسرها.

(طس)؛ وكذا في الصغير؛ وكذا ابن لال ؛ وتمام؛ والعقيلي ؛ والحاكم في تاريخه؛ والبيهقي ؛ (عن أنس ) ؛ قال: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: من آل محمد؟ فذكره؛ قال الهيتمي: وفيه نوح بن أبي مريم؛ وهو ضعيف جدا؛ وقال البيهقي : هو حديث لا يحل الاحتجاج به؛ وقال ابن حجر: رواه الطبراني عن أنس ؛ وسنده واه جدا؛ وأخرجه البيهقي عن جابر ؛ من قوله؛ وإسناده واه ضعيف؛ وقال السخاوي : أسانيده كلها ضعيفة.

التالي السابق


الخدمات العلمية