161 - " nindex.php?page=hadith&LINKID=677475اثنان فما فوقهما جماعة " ؛ (هـ عد) عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ؛ (حم طب عد) عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ؛ (قط)؛ عن ابن عمرو ؛ ابن سعد ؛ nindex.php?page=showalam&ids=13890والبغوي ؛ nindex.php?page=showalam&ids=15151والماوردي ؛ عن الحكم بن عمير.
(اثنان) ؛ مبتدأ؛ صفة لموصوف محذوف؛ ويجوز أن يخصص بالعطف؛ فإن الفاء في قوله: (فما فوقهما) ؛ للتعقيب؛ ذكره الطيبي؛ والمراد: وما يزيد عليهما؛ على التعاقب؛ واحدا بعد واحد؛ كقوله: " الأمثل فالأمثل" ؛ (جماعة) ؛ فلا يختص فضلهما بما فوقهما؛ وهذا قاله لما رأى [ ص: 149 ] رجلا يصلي وحده؛ فقال: " ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه؟" ؛ فقام رجل فصلى معه؛ فذكره؛ فعلم منه أن أقل الجماعة اثنان؛ إمام ومأموم؛ فإذا صلى الشخص مع شخص آخر؛ كزوجته؛ أو خادمه؛ أو ولده؛ أو غيرهم؛ حصلت له فضيلة الجماعة التي هي خمس وعشرون؛ أو سبع وعشرون؛ وهذا لا خلاف فيه عندنا؛ وذهابه إلى المسجد لو فوتها على أهل بيته مفضول؛ وإقامتها لهم أفضل؛ وقالت الحنفية: من جمع بأهله لا ينال ثواب الجماعة؛ إلا إذا كان بعذر.
(هـ عد) ؛ وكذا nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ؛ وضعفه؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى) ؛ الأشعري ؛ قال مغلطاي؛ في شرح nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: هذا خبر ساقط؛ وكأنه لضعف رواية الربيع بن بدر؛ الملقب " عليلة" ؛ فإنه ذاهب الحديث؛ متروكه؛ ولا يكتب حديثه؛ ولا يتابع عليه؛ كما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم وغيرهما؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : يقلب الأسانيد؛ ويروي عن الثقات المقلوبات؛ وعن الضعفاء الموضوعات؛ انتهى.
(حم طب عد؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة) ؛ الباهلي ؛ (قط)؛ من رواية عثمان بن عبد الرحمن المدني؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه؛ عن جده ابن سعيد بن العاص ؛ ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=14907الفريابي ؛ في مختصر nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : عثمان هذا لعلة القاضي تركوه؛ ( ابن سعد ) ؛ في الطبقات؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=13890والبغوي ) ؛ في معجم الصحابة؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=15151والماوردي ) ؛ أبو منصور في كتاب المعرفة؛ (عن الحكم) ؛ بفتح الكاف؛ مع المهملة؛ ( ابن عمير ) ؛ بالتصغير؛ الثمالي الأزدي؛ قال في " أسد الغابة" : صحابي رويت عنه أحاديث مناكير؛ من حديث أهل الشام؛ لا تصح؛ وفي الإصابة قال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن أبيه: روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أحاديث منكرة؛ يرويها عيسى بن إبراهيم؛ وهو ضعيف؛ عن موسى بن أبي حبيب؛ وهو ضعيف؛ عن عمه الحكم؛ ومنها هذا الحديث؛ وقال الزيلعي: هذه كلها ضعيفة؛ انتهى؛ وفيه عيسى بن إبراهيم بن طهمان الهاشمي؛ قال في الميزان أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي : منكر الحديث؛ وعن nindex.php?page=showalam&ids=11970أبي حاتم : متروك؛ ثم أورد له نحو عشرين حديثا بإسناد واحد من حديث الحكم؛ هذا منها؛ وقال عبد الحق: فيه عيسى بن إبراهيم بن طهمان؛ منكر الحديث متروكه؛ وقال ابن حجر؛ في تخريج الرافعي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ؛ nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ؛ وفيه الربيع بن بدر؛ ضعيف؛ وأبوه مجهول؛ nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ؛ وهو أضعف من حديث nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده؛ وفيه عثمان الرابعي؛ متروك؛ nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي ؛ عن الحكم؛ عن عمير؛ وإسناده واه؛ انتهى؛ وقال في تخريج المختصر: حديث غريب؛ وقد جاء من رواية nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ؛ nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة ؛ nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ؛ nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص ؛ وأسانيدها كلها ضعيفة؛ وقال في موضع آخر: اتفقوا على تضعيفه؛ وقال القسطلاني؛ في شرح nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : طرقه كلها ضعيفة.