(عق) ؛ من حديث محمد بن زكريا البلخي ؛ عن الفضل بن الحسن الجحدري ؛ عن يعقوب بن الوليد المدني ؛ عن هشام ؛ عن أبيه؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ؛ ثم قال - أعني: nindex.php?page=showalam&ids=14798العقيلي -: ولا يثبت في هذا شيء؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي ؛ وتبعه المؤلف: يعقوب كذاب؛ يضع؛ ( nindex.php?page=showalam&ids=13473وابن لال ؛ في مكارم الأخلاق؛ ك؛ في تاريخه؛ هب خط؛ nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ) ؛ في التاريخ؛ خرجه هو nindex.php?page=showalam&ids=14231والخطيب من طريق nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ؛ شعيب بن محمد الشعيبي ؛ عن محمد بن وصيف الفامي ؛ عن محمد بن سهل بن الفضل ؛ عن خلاد بن يحيى ؛ عن هشام ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ؛ (فر) ؛ كلهم؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) - رضي الله عنها -؛ قال الزركشي : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها -؛ nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ؛ nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ؛ nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ؛ وغيرهم؛ بأسانيد متعددة؛ وفي اليواقيت للمطرزي ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم الحربي أنه صحيح؛ أهـ؛ وخالفه المصنف؛ فقال في الدرر: سنده ضعيف؛ وذلك لأن فيه أحمد بن عمير ؛ وغيره من الضعفاء؛ وحكم nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي بوضعه؛ قال المؤلف في مختصر الموضوعات: وأمثل ما ورد في هذا الباب حديث nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في تاريخه: "من تختم بالعقيق؛ لم يقض له إلا بالتي هي أحسن" ؛ أهـ؛ فهذا أصل أصيل فيه.