قال الحكماء: ينبغي للرجل أن يقصد بالتزوج حفظ النسل؛ والتحصين؛ ونظام المنزل؛ وحفظ المال؛ لا مجرد نحو شهوة؛ والمطلوب في الزوجة العقل والعفة؛ والحياء؛ فهذه أصول الصفات المطلوبة؛ إذ الفطانة ومعرفة مصالح المنزل من فروع العقل؛ ورقة القلب وطيب الكلام وطاعة الزوج وخدمته من فروع العفة؛ والستر والبر وإخفاء الفوت وعدم الميل للزوج لنحو تهنئة وتعزية أو حمام؛ من فروع الحياء؛ وبعد الدخول ينبغي أن يراعى إيقاع الهيبة في نفسها؛ بإظهار الفضائل؛ وستر العيوب؛ والانبساط؛ فإن اطلاعها عليها يوجب الاستخفاف؛ وكثرة الانبساط توجب الجرأة؛ والتهاون في الطاعة.
(عد؛ nindex.php?page=showalam&ids=13359وابن عساكر ) ؛ في التاريخ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) - رضي الله عنها - قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : حديث لا يصح؛ فيه عيسى بن ميمون ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : منكر الحديث؛ لا يحتج بروايته؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب - رحمه الله -: حديث غريب؛ وكل طرقه واهية؛ أهـ؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14467السخاوي : [في الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ؛ رفعه؛ وكذا عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ؛ بلفظ: "وانتجبوا المناكح؛ وعليكم بذات الأوراك؛ فإنهن أنجب" ، أسنده nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي ؛ ولا يصح؛ وفي لفظ عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ؛ مرفوعا؛ كما عند nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى المديني؛ في كتاب "تضييع العمر والأيام": "فانظر في أي نصاب تضع ولدك؛ فإن العرق دساس" ؛ وفي لفظ عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس : "تزوجوا في الحجز الصالح؛ فإن العرق دساس" ؛ وكلها ضعيفة]؛ وروى nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=13ابن عمرو ؛ مرفوعا: "تخيروا لنطفكم؛ وعليكم بذوات الأوراك؛ فإنهن أنجب" ؛ وهو ضعيف.