(تزوجوا في الحجز) ؛ بضم الحاء المهملة؛ وكسرها؛ وسكون الجيم: الأصل والمنبت؛ (الصالح) ؛ كناية عن العفة؛ وقيل: هو فصل ما بين فخذ الرجل؛ والفخذ الآخر؛ من عشيرته؛ سمي به لأنه يحتجز بهم؛ أي: يمتنع؛ وبالكسر بمعنى: "الحجز"؛ كناية عن العفة؛ وطيب الإزار؛ ذكره nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ؛ (فإن العرق دساس) ؛ أي: دخال؛ بالتشديد؛ لأنه ينزع في خفاء؛ ولطف؛ يقال: "دسست الشيء"؛ إذا أخفيته؛ وأخملته؛ ومنه: وقد خاب من دساها ؛ أي: أخمل نفسه؛ وأبخس حظها؛ وقيل: معنى "دساس": خفي؛ قليل؛ وكل من أخفيته وقللته فقد دسسته؛ والمعنى أن الرجل إذا تزوج في منبت صالح يجيء الولد يشبه أهل الزوجة في العمل؛ والأخلاق ؛ ونحوهما؛ وعكسه بعكسه.
(عد) ؛ من حديث الموقري ؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ) ؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : قال يحيى الموقري ليس بشيء؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : متروك؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي : لا يكتب حديثه؛ ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي في مسند الفردوس؛ والمديني في كتاب تضييع العمر؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ؛ وزاد: "وانظر في أي نصاب تضع ولدك" ؛ قال الحافظ العراقي : وكلها ضعيف.