(اجتنبوا الخمر) ؛ مصدر " خمره" ؛ إذا ستره؛ سمي به عصير العنب؛ إذا اشتد؛ لأنه يخمر العقل؛ ولها نحو أربعمائة اسم؛ وتذكر؛ وتؤنث؛ والتأنيث أفصح؛ وهو حرام مطلقا؛ وكذا كل ما أسكر؛ عند الأكثر؛ وإن لم يسكر لقلته؛ بل nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك على وصفها بذلك؛ فعندهم الخمر كل مسكر؛ وخالف nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة ؛ فالمعنى على رأي الجماعة: اجتنبوا كل مسكر؛ أي: ما من شأنه الإسكار؛ فشمل العصر والاعتصار والبيع والشراء والحمل والمس والنظر؛ وغيرها؛ (فإنها مفتاح كل شر) ؛ كان مغلقا؛ من زوال العقل؛ والوقوع في المنهيات؛ واقتحام المستقبحات؛ ونزول الأسقام؛ وحلول الآلام؛ وفي خبر nindex.php?page=showalam&ids=16138الديلمي : عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ؛ رفعه: " تزوج شيطان إلى شيطانة؛ فخطب إبليس اللعين بينهما؛ فقال: أوصيكم بالخمر؛ والغناء؛ وكل مسكر؛ فإني لم أجمع جميع الشر إلا فيهما" .
(عد ك) ؛ في الأطعمة؛ (هب)؛ كلهم (عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ) ؛ قال ك: صحيح؛ وأقره الذهبي ؛ لكن فيه محمد بن إسحاق ؛ خرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ؛ وأورده الذهبي في الضعفاء؛ وقال: ثقة؛ وكذبه الهيتمي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك والقطان؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ثقة؛ غير حجة؛ وقال مرة أخرى: غير قوي؛ ونعيم بن حماد من رجال الصحيح؛ لكن قال الأزدي nindex.php?page=showalam&ids=13357وابن عدي : يضع؛ وقال nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود : عنده نحو عشرين حديثا لا أصل لها.