3446 - nindex.php?page=hadith&LINKID=704813 "ثلاث أحلف عليهن: لا يجعل الله (تعالى) من له سهم في الإسلام؛ كمن لا سهم له ؛ وأسهم الإسلام ثلاثة: الصلاة؛ والصوم؛ والزكاة؛ ولا يتولى الله عبدا في الدنيا فيوليه غيره يوم القيامة؛ ولا يحب رجل قوما إلا جعله الله معهم؛ والرابعة لو حلفت عليها رجوت ألا آثم: لا يستر الله عبدا في الدنيا إلا ستره يوم القيامة"؛ (حم ن ك هب)؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ؛ (ع)؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ؛ (طب)؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ؛ (ح) .
(ثلاث أحلف عليهن) ؛ أي: على حقيقتهن؛ (لا يجعل الله - تعالى - من له سهم في الإسلام) ؛ من أسهمه الآتية؛ (كمن لا سهم له) ؛ منها؛ أي: لا يساويه به في الآخرة؛ (وأسهم الإسلام) ؛ هي؛ (ثلاثة: الصلاة) ؛ أي: المفروضات الخمس؛ (والصوم) ؛ أي: صوم رمضان؛ (والزكاة) ؛ بسائر أنواعها؛ فهذه واحدة من الثلاث؛ (و) ؛ الثانية؛ (لا يتولى الله عبدا) ؛ من عباده؛ (في الدنيا) ؛ فيحفظه ويرعاه ويوفقه؛ (فيوليه غيره يوم القيامة) ؛ بل كما يتولاه في الدنيا؛ التي هي مزرعة الآخرة؛ يتولاه في العقبى؛ ولا يكله إلى غيره؛ (و) ؛ الثالثة؛ (لا يحب رجل قوما) ؛ في الدنيا؛ (إلا جعله الله) ؛ أي: حشره؛ (معهم) ؛ في الآخرة؛ فمن أحب أهل الخير؛ كان معهم؛ ومن أحب أهل الشر؛ كان معهم؛ والمرء مع من أحب ؛ (والرابعة لو حلفت عليها) ؛ كما حلفت على أولئك الثلاث؛ (رجوت) ؛ أي: أملت؛ (ألا آثم) ؛ أي: لا يلحقني إثم بسبب حلفي عليها؛ وهي؛ ( لا يستر الله عبدا في الدنيا؛ إلا ستره يوم القيامة ) ؛ في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : "في الآخرة"؛ بدل "يوم القيامة"؛ ثم قال: فقال nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : إذا سمعتم مثل هذا الحديث يحدث به nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - فاحفظوه؛ أهـ.
(حم ن ك هب) ؛ من حديث شيبة الحضرمي ؛ (عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ) ؛ قال [ ص: 298 ] nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : شيبة الحضرمي ؛ ويقال: الخضري ؛ قد أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ؛ وتعقبه الذهبي بأنه ما خرج له nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي سوى هذا الحديث؛ وفيه جهالة؛ أهـ؛ وفيه أيضا همام بن يحيى ؛ أورده الذهبي في الضعفاء؛ وقال: من رجال الصحيحين؛ لكن قال nindex.php?page=showalam&ids=17293القطان : لا يرضى حفظه؛ (ع؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ؛ طب؛ عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة ) ؛ الباهلي ؛ قال الهيثمي : رجاله ثقات.